المحتوى الرئيسى

تكلفته 50 مليار درهم.. الطاير يتفقد مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

01/18 18:26

تفقد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ويعد المجمع هو الأكبر لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد بالعالم، وفق نظام المنتج المستقل.

وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تبلغ 50 مa href="/tags/168588-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1">مليار درهم

واستمع من فواز المحرمي المدير التنفيذي لشركة "شعاع للطاقة 2" لشرح حول التقدم المحرز في المشروع الثالث الذي سيتم تشغيله في أبريل 2020.  

وتتركز الجهود في المرحلة الحالية على التحضيرات والاستعدادات التشغيلية من قبل فريق المشروع لتقييم مدى جهوزية محطة التحويل الفرعية، وبعد الانتهاء من الاختبارات الأولية سوف يتم البدء باختبارات التشغيل التجريبي للمحطة بشكل عام. 

وتقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بتنفيذ المشروع وفق نظام المنتج المستقل بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة كهرباء فرنسا "إي دي إف" عبر شركة "إي دي إف انرجي نوفل" التابعة لها. 

ويجري بناء المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات وبتقنية الألواح الكهروضوئية على 3 مراحل، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 200 ميجاوات في مايو/أيار 2018 والمرحلة الثانية من المشروع بقدرة 300 ميجاوات في أغسطس/آب 2019. 

ويعد المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يستخدم نظام التتبع الشمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% مقارنة بالتركيبات الثابتة. 

وحققت الهيئة رقما عالميا جديدا في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية لهذه المرحلة من المجمع بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 2.99 سنت أمريكي للكيلوات ساعة بنظام المنتج المستقل.

وتمتاز المرحلة الثالثة بالتقنيات المبتكرة التي تشمل استخدام خلايا شمسية تتميز بتقنية التنظيف بواسطة الروبوتات بما يعزز كفاءتها.

وأسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "شعاع للطاقة -2" لتنفيذ المشروع وتمتلك 60% من أسهمها وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة "مصدر" ومجموعة "إي دي إف" عبر شركة "إي دي إف انرجي نوفل" التابعة لها الذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة.

تمتلك "مصدر" 24% فيما تمتلك "إي دي إف انرجي نوفل" 16% فيما يتولى الائتلاف الدولي الذي تقوده شركة "جرانسولار" الإسبانية المتخصصة في مقاولات الطاقة المتجددة ويضم شركتي أكسيونا الإسبانية و"جيللا" الإيطالية أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات "EPC".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل