المحتوى الرئيسى

البيت الأبيض يعين فريقا للدفاع عن ترامب

01/18 13:51

عين البيت الأبيض، اليوم السبت، أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال محاكمته التي ستبدأ رسميا في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل، بعد أن قرر مجلس النواب توجيه تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس له.

وتتضمن إجراءات محاكمة ترامب عددا من المراحل، تبدأ اليوم بتقديم مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، موجزا للمحاكمة يوضح حججه التي تدعم اتهاماته لترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس، أما ترامب فلديه مهلة حتى الساعة السادسة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي للرد كتابة على مذكرات استدعاء مجلس الشيوخ لإخطاره بالمحاكمة والتهم الموجهة إليه.

وعقب ذلك، سيكون أمام مجلس النواب حتى ظهر بعد غد، الاثنين، فرصة لتقديم رده على رد ترامب على استدعائه المحاكمة، مقابل ذلك يتعين على الرئيس الأمريكي تقديم موجز لمحاكمته يتضمن مواد مفصلة من محاميه، بحلول ذات الوقت.

وإذا قدم البيت الأبيض مذكرة تمهيدية نيابة عن ترامب، فأمام مجلس النواب حتى يوم الثلاثاء المقبل لتقديم طعن موجز إذا اختار ذلك، و بعدها ستستأنف المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر ستة أيام في الأسبوع، باستثناء أيام الأحد.

وفي الحادي والعشرين من الشهر الجاري، سيقوم مدراء مجلس النواب الديمقراطيين الذين يشكلون فريق الادعاء في عرض قضيتهم ضد ترامب، وسيقوم الفريق القانوني للرئيس بالرد، حيث يجلس أعضاء مجلس الشيوخ كمحلفين.

وبعد المرافعات الافتتاحية، والتي قد تستغرق أياما لتقديمها، سيمنح لأعضاء مجلس الشيوخ وقتا لتقديم أسئلة إلى كل جانب، وسط توقعات بأن يدفع الديمقراطيون في نهاية الشهر الجاري أو في بداية شهر فبراير المقبل لسماع شهادة الشهود في التهمتين.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس دونالد ترامب في الرابع من فبراير المقبل خطاب حالة الاتحاد السنوي إلى جلسة مشتركة للكونجرس، وعند هذه النقطة يتم الانتهاء من العملية، باستثناء بعض التطورات غير المعتادة للغاية مثل قيام مجلس النواب باتخاذ إجراءات لإقالة الرئيس مرة أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل