المحتوى الرئيسى

الأبحاث الطبية الحديثة تعتمد الألياف ضمن المواد الغذائية الرئيسية للجسم

01/17 20:01

الألياف الغذائية مفيدة  وهامة جدا

منذ التسعينيات ، كان هناك اهتمام كبير في مجال الألياف الغذائية من الجمهور وكذلك المجتمع العلمي - لدرجة أن الألياف الغذائية أصبحت الآن مصنفة كمواد غذائية سادسة رئيسية الانضمام إلى )البروتينات والدهون والسكريات ، الفيتامينات و المعادن). ثبت أن تناول نظام غذائي غني بالألياف الغذائية يؤثر على المجالات التالية لصحة الإنسان والرفاهية:

قد تساعد أنواع معينة من الألياف الغذائية في إبطاء تفكك الجسم للكربوهيدرات وامتصاص السكر ، مما يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم. هذا الجانب يمكن أن يكون ذا أهمية خاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكر.

 لقد ثبت أن مكملات الألياف تعزز من فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة،  ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب أن أنواع معينة من الألياف تزيد من الشعور بالامتلاء.

تم ​​العثور على علاقة عكسية بين تناول الألياف والنوبات القلبية ، وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالألياف يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40 ٪ ، مع خفض الكوليسترول في الدم.

تم تحديد علاقة قوية بين زيادة تناول الألياف وانخفاض معدل السكتة الدماغية، الأولى في دراسة حديثة للمرضى في

 هناك عدد من الدراسات الوبائية والتجريبية التي تشير إلى أن الألياف الغذائية يمكن أن تلعب دوراً في الوقاية من سرطان القولون.

يمكن للألياف الغذائية (خاصة غير القابلة للذوبان) أن تقلل من خطر الإصابة بالتهاب رتج - التهاب في الاورام الحميدة في الأمعاء - بنسبة 40 ٪ 

 اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد بالتأكيد في علاج الإمساك ونتيجة لذلك قد يقلل من خطر البواسير

 قد توفر الألياف بعض الراحة من  التعرض للقولون العصبى IBS.9

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل