المحتوى الرئيسى
تريندات

السد العالي & محطة بنبان.. أسوان مركز إقليمي للطاقة الكهربائية.. صور

01/17 10:02

محافظة أسوان عاصمة الشباب الإفريقى والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء تمتلك العديد من المشروعات التنموية والخدمية العملاقة وتعد بمثابة مصدر الخير والنماء لكافة أنحاء المحروسة بدءًا من إنشاء خزان أسوان والسد العالى مرورًا بمشروع توشكى وصولًا إلى مشروعات الطاقة الشمسية ومصنع كيما 2.

لتحصد محافظة أسوان لقب "بلاد الذهب" شهدت على مر العصور تشييد صروح هندسية عملاقة بأيدى وسواعد مصرية لتسطر هذه الصروح والمشروعات الهامة بصمات خالدة فى ذاكرة التاريخ على أرض المشتى العالمى لتكون بحق عاصمة للاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء .

وفى هذا الإطار تلقى "صدى البلد" الضوء على أبرز هذه المشروعات وهما مشروعا السد العالى والطاقة الشمسية ببنبان وهما المشروعان اللذان جعلا من أسوان مركزا إقليميا للطاقة الكهربائية.

فمشروع السد العالى يعد ملحمة وطنية ورمزًا للعطاء لما جسده بناة هذا المشروع العملاق من قصص كفاح مازال يتوارثها الأجيال حيث أصبح يوم افتتاح هذا المشروع فى ١٥ يناير ١٩٧١ عيدًا قوميًا لمحافظة أسوان, فأمس الأول إحتفلت عروس الجنوب عاصمة الشباب الإفريقى بالعيد والذكرى الـ 49 ليظل السد العالى علامة بارزة وخالدة فى تاريخ مصرنا الحديث باعتباره أعظم مشروع هندسي شهده القرن العشرين.

ونجد أن تحقيق هذا الحلم وإنجاز مشروع عملاق فى حجم السد العالى يؤكد على عظمة الأيدى العاملة المصرية الذين استطاعوا بسواعدهم، وبإصرار وعزيمة الأبطال أن ينفذوا هذا المشروع الخالد والذى سيظل ذكرى عظيمة محفورة فى وجدان المصريين .

ويصل إجمالى قدرات الطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالى فى وقت الذروة من 5 حتى 8 مساء، تقدر 1600 ميجاوات من إجمالى 2100 ميجاوات، وهى الطاقة القصوى للسد العالى , والمحطة جاهزة لإنتاج القدرات بالكامل، ولكن يأتى ذلك طبقًا لتعليمات التحكم القومى على مدار 24 ساعة.

أما المشروع الثانى فهو مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان والذى سيعتبر بمثابة أعظم مشروع فى القرن الـ 21 لتحقق بذلك علامة الجودة العالمية من خلال طفرة كهربائية غير مسبوقة توازى في قدرتها السد العالى فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة .

وفى مايو الماضى قام ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولى والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة ميدانية للمشروع عقب حصوله في مارس على أفضل مشروع من البنك الدولى لعام 2019 باعتباره أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم .

وقال ديفيد مالباس وقتذاك بأن مشروع الطاقة الشمسية ببنبان أسوان يوضح أهمية التعاون الكبير الذي تم بين البنك الدولي ومصر خلال السنوات الماضية، والذي نتج عنه أكبر مشروع من نوعه في العالم ، وهو نموذج يحتذى به عالميا في الدراسة الجيدة للمخاطر، وتوفير فرص العمل ، وتوفير الطاقة، والاستدامة الاقتصادية والبيئية ، موضحًا بأنه منذ 4 سنوات بدأت 20 شركة في تنفيذ هذا المشروع الطموح ، والآن هذا المشروع يوازي 20% من مساحة واشنطن ، وهذا يؤكد ثقتنا فى القيادة المصرية ، وقدرتها على النجاح الاقتصادي وتعبئة الموارد لتحقيق التقدم مما يفتح الشهية لمزيد من التعاون، حيث تم استخدام نموذج تمويل رائع يمكن تطبيقه فى كافة القطاعات الاقتصادية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل