المحتوى الرئيسى

8 فوائد صحية للجزر

01/17 05:01

يعتبر الجزر هو واحد من أصح الخضراوات فهو مصدر جيد للمركبات النباتية مثل البيتا كاروتين، وألفا كاروتين، والليكوبين، واللوتين، والأنثوسيانين، والبولي أسيتيلين ويتميز الجزر بألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر والأرجواني والبرتقالي والأبيض فالجزر ذات اللون البرتقالي حلوة، مقرمشة وعطرية يأتي لونها البرتقالي اللامع من بيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة التي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.

اقرأ أيضًا:طريقة عمل مربى الجزر

1-يساعد في إنقاص الوزن: إن الجزر منخفض السعرات الحرارية والألياف التي عندما تؤكل كجزء من نظامك الغذائي تزيد من الشعور بالامتلاء وتقلل من استهلاك السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة لذا إذا كنت تخطط لفقدان الوزن، فقم بإضافة الجزر في وجبتك.

2-تعزيز صحة القلب: الجزر يقوم بخفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، مما يقلل من خطر

3-انخفاض خطر الإصابة بالسرطان: لدى الجزر القدرة على تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والبروستاتا والقولون والمعدة ووفقًا لدراسة، فإن وجود الكاروتينات في الجزر معروف بأنه يحمي من سرطان الرئة وسرطان الثدي وأظهرت دراسة أخرى العلاقة بين استهلاك الجزر وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.

4-خفض ضغط الدم: الجزر هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم، الذي يساعد في تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، ويزيد من الدورة الدموية ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

5-السيطرة على مرض السكري: الجزر معبأ بالكامل من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ووفقًا لهارفارد هيلث فإن مؤشر نسبة السكر في الدم للجزر هو 39 ، وهو منخفض جدًّا ويسبب انخفاض أقل في مستويات السكر في الدم.

6-الحفاظ على البصر :انخفاض مستويات فيتامين (أ) في الجسم يزيد من خطر العمى الليلي  ويقال إن استهلاك الجزر يقلل من خطر العمى الليلي والانتكاس البقعي المرتبط بالعمر.

7-تقوية الجهاز المناعي: يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا لفيتامين C ، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء يساعد في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي منع الأمراض المزمنة وتقليل شدة البرد والإنفلونزا .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل