المحتوى الرئيسى

الإنتاج الصناعى فى منطقة اليورو يشير إلى نهاية مشرقة لعام 2019

01/17 04:00

لندن: قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، إن منطقة اليورو تمتعت بنمو واسع النطاق فى الإنتاج الصناعى، مما يشير إلى نهاية أكثر إشراقاً إلى حد ما للعام الماضى.

كشف مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبى “يوروستات”، أمس الأربعاء، نمو الإنتاج الصناعى فى منطقة اليورو بنسبة 0.2% فى ديسمبر الماضى، على أساس شهرى، بعد شهرين من الانكماش.

وأفاد أن التحسن كان واسع النطاق من الناحية الجغرافية، حيث سجلت ألمانيا، القوة الصناعية في المنطقة، توسعا بنسبة 0.9% مقارنة بشهر نوفمبر، كما أن النمو فى إسبانيا كان أعلى من متوسط المنطقة، فى حين أن إيطاليا شهدت تأثر أرقامها بشكل إيجابى، حتى وإن كانت ضعيفة عند 0.1%، بعد انخفاض دام لشهور.

كانت فرنسا هي الاقتصاد الوحيد فيى منطقة اليورو الذى سجل نمواً متواصلاً على مدى 3 أشهر، مما يشير إلى احتمالية تعزيز القطاع الصناعى للنمو الاقتصادى فى البلاد فى الربع الرابع.

وقال كلاوس فيستسين، كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو لدى معهد “بانثيون” للاقتصاد الكلي، إن البيانات الحديثة كانت بمثابة تذكير بأن الاقتصاد الفرنسى بخير، ومع ذلك، لم يكن ارتفاع الإنتاج الصناعى كافياً لتحويل النظرة السيئة للقطاع فى أماكن آخرى فى الربع الأخير من العام الماضى.

وانخفض الإنتاج الصناعى للمنطقة المكونة من 19 عضو بنسبة 1.5% فى ديسمبر 2019، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018، ليسجل انخفاضاً مستمراً منذ نوفمبر 2018، وتراجع الإنتاج الصناعى فى ألمانيا، التى تعتبر أكبر اقتصادات منطقة اليورو وأكثرها تضررا من التباطؤ الصناعى الدولى، بنسبة 4% عن المستوى المسجل فى نوفمبر 2018، كما كشف مكتب الإحصاءات الوطنى فى ألمانيا تباطؤ النمو الاقتصادى فى البلاد إلى 0.6% فى عام 2019، بعد أن كانت 1.5% فى عام 2018.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل