المحتوى الرئيسى

رئيس وزراء ليسوتو يوافق على الاستقالة بعد اختفاء زوجته بصورة غامضة

01/16 20:37

وافق رئيس وزراء مملكة ليسوتو على التنحي من منصبه بعد أن زعمت أدلة ارتباطه بمقتل زوجته السابقة المنفصلة عنه، وذلك حسب ما أعلن حزبه اليوم الخميس (16 كانون الثاني/يناير 2020).

وكانت السلطات في مملكة ليسوتو الصغيرة، قد قامت الخميس بالبحث عن السيدة الأولى ميسايا تاباني، وكذلك المتحدث باسم رئيس الوزراء ريليبوهيلي مويي. واختبأت تاباني بعد أن استدعتها الشرطة بغرض استجوابها بشأن إطلاق النار على السيدة الأولى السابقة. وتزوجت ميسايا تاباني من رئيس الوزراء توماس تاباني في عام 2017، بعد وقت قصير من إطلاق النار على زوجته السابقة وقتلها.

ومن جانبه، قال باسيكا موكيتي المتحدث باسم الشرطة، إن مويي ساعد ميسايا تاباني على الاختباء، ويشتبه في أنه قد هرب إلى دولة جنوب إفريقيا المجاورة باستخدام سيارة حكومية.

وكانت الزوجة السابقة لتوماس تاباني، ليبوليلو، قُتلت في شهر يونيو من عام 2017، قبل فترة وجيزة من تولي رئيس الوزراء ولايته الثانية. وفي تلك المرحلة الزمنية، كان الزوجان يخوضان معركة طلاق طويلة، بينما كان رئيس الوزراء في علاقة بالفعل مع ميسايا تاباني.

وأصدرت الشرطة الأسبوع الماضي مذكرة اعتقال بحق السيدة الأولى الحالية، بعد أن رفضت استجوابها بشأن جريمة القتل. وفي الوقت نفسه، دعت المعارضة إلى استقالة رئيس الوزراء، الذي رفض هو أيضا الإجابة على أسئلة الشرطة.

وليسوتو دولة ملكية دستورية لا يملك فيها الملك سوى صلاحيات شرفية. ورئيس الحكومة هو رئيس السلطة التنفيذية. وتقع الدولة وسط دولة جنوب أفريقيا ويبلغ عدد سكانها نحو مليوني نسمة.

ع.أ.ع/ ز.أ.ب (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

لا تلتفت سيدة فرنسا الأولى المستقبلية بريجيت ماكرون (64 عاماً) للفارق الكبير بينها وبين زوجها أصغر رئيس فرنسي إيمانويل ماكرون، وهو أحد تلامذتها السابقين. وتبدو السيدة الشقراء ذات السحنة التي لوحتها الشمس، حريصة على أناقة مبتكرة، مرتاحة لا تفارقها البسمة.

أصبحت ميلانيا زوجة دونالد ترامب أول زوجة من أصل أجنبي لرئيس أميركي منذ حوالي قرنين. ميلانيا عارضة الأزياء السابقة السلوفينية (46 عاما) معروفة بأناقتها وهي التي تقف دائما إلى جانب ترامب مبتسمة مرتدية ملابس أنيقة. وفي حديث عن طموحاتها كسيدة أولى أكدت ميلانيا ترامب أنها "ستدافع عن النساء والأطفال".

نشرت ميلانيا في نهاية العام الجاري، صور "سيلفي" لها وأخرى لديكورات داخلية في شققها الفاخرة على موقع "إنستغرام" قبل إعلان زوجها عزمه المشاركة في الانتخابات. وتأمل ميلانيا أن تلتحق في كانون الثاني/ يناير بنادي السيدات الاوليات في البيت الأبيض.

دارت تكهنات كثيرة في وسائل الإعلام الأمريكية حول اللقب الذي كان سيحمله الرئيس الأسبق بيل كلينتون في حال فوز زوجته هيلاري كلينتون في الانتخابات المقبلة. الزوجة اقترحت ممازحة أن يكون لقب زوجها، الذي عانى من فضائح جنسية سابقاً، "المتأنق الأول". واقترح آخرون أن يكون "السيد الأول". لكن خسارتها في الانتخابات أجلت هذا الجدل.

وصلت الحسناء الإيطالية إلى الشهرة كعارضة أزياء ومغنية. بدأت بدراسة الفن والعمارة، لكنها توقفت عن متابعة الدراسة لتتحول إلى عالم الموسيقى. تألقت في ألبوم العام 2002، وفي العام 2008 تزوجت من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي. ولا تزال حتى اليوم أيقونة في أسلوب حياتها.

توجت رانيا ملكة على الأردن عام 1999 إلى جانب زوجها، الملك عبد الله الثاني. ومع أنها أم لأربعة أبناء، إلا أنها مشهورة بنشاطها الاجتماعي في الأردن وخارجه. شاركت في مظاهرات ضد ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، وحصلت على جائزة فالتر راتيناو من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في أيلول/ سبتمبر الماضي.

لامبيكيزا، ملكة سوازيلاند، واحدة من ثلاث عشرة امرأة يشاركنها اللقب من زوجات الملك مسواتي الثالث. لكنها ترافق الملك في معظم المناسبات التي يشارك فيها وتسرق الأضواء منه بسبب أزيائها المميزة. اشتهرت لامبيكيزا بجهودها في محاربة مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

أرملة الرئيس الأمريكي جون كينيدي الذي قضى اغتيالاً. "جاكي"، المنحدرة من أصول فرنسية، ولدت في عام 1929 لأبوين من الطبقة المخملية بنيويورك. وتزوجت جون كينيدي في العام 1951 ليصبحا الثنائي الأكثر تألقاً طيلة فترة بقائهما في البيت الأبيض. ذوقها في الأناقة جعل منها أسطورة. توفيت في عام 1994.

ممثلة هوليوودية ناجحة لعبت دور بطولة مع غاري كوبر وكلارك غيبل، وتحولت إلى "الأميرة غريس" في موناكو في عام 1956. لاحقتها شائعات بعد ذلك بأنها لم تكن سعيدة في زواجها. ونقل عنها أن "زفافها كان أسوأ يوم في حياتها". توفيت في عام 1982، عن عمر يناهز الثانية والخمسين، جراء حادث سيارة - لتتحول إلى أسطورة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل