المحتوى الرئيسى

القصة الكاملة لتطورات اليوم الثاني لحادث طبيبات المنيا.. بلاغ للنائب العام ضد المسئول عن البرنامج التدريبي ووزيرة الصحة .. والصندوق الأسود للكارثة يكشف تفاصيل الساعات الاخيرة

01/16 23:28

من داخل معهد ناصر.. صور وأسماء الطبيبات المصابات في حادث الكريمات

بلاغ للنائب العام ضد المسئول عن البرنامج التدريبي لطبيبات المنيا ووزيرة الصحة

نقابة الاطباء تنعي ضحايا حادث الكريمات

أنا حامل في شهرين مش هينفع أسافر.. الصندوق الأسود لـ حادث طبيبات الكريمات

7 قرارات لنقابة الأطباء بعد حادث طبيبات المنيا المأساوي

اجتماع لنقباء الفرعيات مع مجلس النقابة العامة للأطباء غدا لتنسيق المواقف حول حادثة المنيا

الأطباء: صرف إعانة من صندوق الأزمات لأسر شهداء ومصابى حادث المنيا

تطورات الحالة الصحية لمصابي حادث طبيبات المنيا.. تفاصيل

دفعة 29 طب المنيا: علمنا بحادث زملائنا عن طريق واتساب.. ونطالب بتحقيق جنائي

لا تزال تداعيات حادث الكريمات المروع الذي أسفر عن وفاة 4 أشخاص بينهم طبيبتان وإصابة 17 من طبيبات المنيا ، أعلنت لجنة الشباب بالنقابة العامة للأطباء، احدث تطورات الحالة الصحية للمصابات في حادث الكريمات من الطبيبات والذي نتج عنه "خروج ٦ طبيبات اليوم بعد استقرار حالتهن الصحية، واستعادة الدكتورة آمنة محمد خلف وعيها وفى انتظار تحديد موعد عمليه تثبيت مفصل الحوض، بالإضافة الي استمرار الدكتورة نورا كمال عبداللطيف بحالة حرجة، إضافة إلى استقرار حالة د. راعوس القيس اشعيا نسبيا".

وأضافت اللجنة، فى بيان أصدرته، أنه سيتم صرف إعانة فورية من صندوق الأزمات والكوارث لصالح اسر شهداء ومصابي الحادث، مؤكدة ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة من مجلس النقابة العامة، مطالبة شباب الأطباء إلى التواصل معهم فور تعرضهم لأى تهديد أو تعسف إدارى أو تعريض حياتهم للخطر، وعدم تنفيذ الأمر مهما كانت الضغوط والاصطفاف معًا ضد هذا القرارات، على أن تقدم لجنة الشباب وسائل الدعم لحقوق الأطباء.

قالت لجنة الشباب بالنقابة العامة للأطباء، إنها تابعت الحادث المروع والمحزن الذى لحق بزهرة شباب أطباء المنيا، حيث أصاب هذا الحادث جموع الأطباء بالحزن الشديد المشوب بالظلم الذى يتعرض له فئة الأطباء.

وأشارت إلى أنه بعد متابعتها رد الفعل المخزى، على حد وصفها، من وزارة الصحة على لسان متحدثها، فأنها كلجنة للشباب تطالب مجلس النقابة العامة بالدعوة إلى جمعية عمومية طارئة، تقوم على أساس التأكيد علي محاسبة المسئولين والمشاركين فى هذا الحادث الأليم و تغيير القرارات التعسفية ضد الأطباء من وزارة الصحة.

وأضافت اللجنة، فى بيان أصدرته، أنه سيتم صرف إعانة فورية من صندوق الأزمات والكوارث لصالح اسر شهداء ومصابي الحادث، مؤكدة على ضرورة تنفيذ كافة القرارات الصادرة من مجلس النقابة العامة، مطالبة كافة شباب الأطباء إلى التواصل معهم فور تعرضهم لأى تهديد أو تعسف إدارى أو تعريض حياتهم للخطر، وعدم تنفيذ الأمر مهما كانت الضغوط والاصطفاف معًا ضد هذا القرارات، على أن تقدم لجنة الشباب وسائل الدعم لحقوق الأطباء.

وأصدرت دفعة 29 طب المنيا، بيانا، اليوم، عن حادث طبيبات الكريمات، جاء فيه، بأنه في يوم الأربعاء الماضي الموافق الخامس عشر من يناير لعام 2020 تعرضت زميلاتنا طبيبات التكليف لحادث مأساوي أدى إلى وفاة اثنين وإصابة 12 طبيبة منهن ثلاث حالات حرجة ما بين انفجار في الرحم ونزيف بالمخ وكسور مضاعفة في الفقرات العنقية ومختلف أنحاء الجسم.

وذلك أثناء سفرهن إجباريا لحضور تدريب لصحة المرأة في القاهرة حيث تم إبلاغهن قبلها بأقل من 48 ساعة وبشكل غير رسمي عن طريق الواتس اب ومع عدم توفير وسيلة مواصلات آمنة إلى جانب التهديدات المباشرة بالنقل والجزاءات لمن يتخلف عن الحضور مع العلم أن منهن الحامل والمرضعة، فلم يقابلن من مديرية المنيا إلا التعسف والقهر.

وقرر مجلس نقابة الأطباء علي خلفية الحادث ما يلي :

أولا: التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في الواقعة ضد كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة أو شارك في تهديد الأطباء مما عرض حياتهم للخطر.

ثانيا: إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.

ثالثا: تطالب النقابة بأن يتم إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات، أما حالة ضرورة الانتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.

رابعا : ضرورة اتخاذ إجراءات احتساب الوفيات والإصابات "إصابة عمل" ، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن إستدعى الأمر السفر للخارج.

خامسا: اعلان الحداد العام بنقابة الأطباء لمدة ثلاثة أيام، وإقامة تأبين للشهيدات بمدينة المنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا ويحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء ومجالس النقابات الفرعية.

سادسا: رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين.

سابعا: تقديم جميع سبل الدعم القانونى والنقابى لأهالى الشهداء وللمصابين.

على هامش انعقاد مجلس نقابة الأطباء غدًا الجمعة، يجتمع عدد من نقباء الفرعيات مع أعضاء المجلس لبحث إجراءات مواجهة كارثة طبيبات المنيا وتداعياتها، وتنسيق المواقف والرؤية لمساندة الأطباء وتفعيل القرارات التى أصدرتها النقابة العامة فى بيانها الرسمى أو التى أصدرتها النقابات الفرعية.

وننشر من خلال التقرير التالي ما يعتبر بمثابة الصندوق الأسود للحادث، ويتضمن الرسائل المتبادلة بين الطبيبات والإدارة قبل سفرهن.

قالت المسئولة عن تنظيم تكليف الدورة التدريبية بالمعهد القومى للتدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017 منطقة المنيا، إنها تم تبليغها من الإدارة في وقت متأخر بالتحرك إلى القاهرة، قائلة عبر جروب الواتس الذي يجمعها بالطبيبات: "يا جماعة إحنا اتبلغنا في الإدارة امبارح العصر".

وأرسلت المسئولة، عبر جروب الواتس آب الذي يضم طبيبات التكليف، رسالة نصها "الدكتور/ مدير الإدارة الصحية، تحية طيبة وبعد.. الرجاء من سيادتكم التنبيه على الطبيبات ومشرفات التمريض المشاركات بحملة صحة المرأة المصرية بضرورة حضور التدريب يوم الأربعاء الموافق ۱۰ /۱/ ۲۰۲۰ بالمعهد القومي التدريب بالعباسية بمدينة نصر بجوار أرض المعارض، ومن سيتخلف سيتم تحويله للتحقيق مع موافاتنا بالأسماء اليوم".

واستغاثت إحدى الطبيبات قائلة: "أنا حامل في شهرين يعني مش هاينفع اسافر لا دلوقتي ولا بعدين".

وطالب الجميع بأن "الأسهل التدريب يتعمل هنا بدل ما نسافر كلنا".

واقترحت إحدى الطبيبات أن "الأنسب أن الوزارة تعاملنا زی ۱۰۰ ملیون ويتم تدريبنا بإدارتنا، ولو لابد من السفر متبقاش الإشارة قبلها بيوم".

وقالت أخرى إن "أي وسيلة هنتحرك بيها غير القطر صعبة جدا، وخصوصا الميعاد الساعة 9 يعني هنتحرك بدري والشبورة بتبقى موجودة"، وقالت طبيبة: "وليه يبهدلوا كل الناس دي وسفر في الليل والتلج ده، ما ييجي المدرب هنا ده سوء تنظیم، وبالنسبة للى حالته الصحية لا تسمح بالسفر يعمل إيه بقى، وبعدين حد يتبلغ بسفر قبلها بيوم".

وتساءل البعض: "اللي مش هيسافر هيعمل إيه؟"، وجاء الرد: "يتحمل مسئوليته مع الوزارة بقى، أنا بلغت الجميع وهبلغ تانی بإشارة رسمیة، ده تکلیف مفيش فيه اختيار، اللى معاها طفل تجيبه"، وجاء رد البعض: "يعني إيه اللي معاه طفل يجيبه في البرد ده، حضرتك حاولي تشوفي حل يناسب ظروفنا، حضرتك لیکي اتصال مباشر مع بتوع الوزارة، شوفي معاهم ممكن ناس تتدرب وترجع تدرب".

وجاء تساؤل آخر: "يا دكتورة حطي نفسك مكانا، إحنا "فیمیلز" والمفروض نسافر بالليل والمواصلة الوحيدة الأمان القطر والحجز خلص كمان ومنعرفش الأماكن هناك".

وجاءت تهديدات الإدارة للطبيبات كالتالي: "اللاتي لا يرغبن في العمل في الحملة سيتم انتدابهن خارج الإدارة الصحية، وعلى الجميع الالتزام بالموعد، تدريب حملة صحة المرأة.. مينفعش حد يعتذر.. رجاء الالتزام. لأن اللي مش هيحضر قراره من المدیریة".

وقال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة لأطباء مصر، إنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد المسؤول عن البرنامج التدريبي ووزيرة الصحة بصفتها حول واقعة حادث الكريمات المروع الذي أسفر عن وفاة 4 طبيبات وإصابة 13 من طبيبات المنيا.

وأكد الزيات، في تصريحات لـ"صدي البلد" أن الحادث وقع أثناء سفرهن بناء على تكليف من جهة عملهن لحضور دورة تدريبية بالمعهد القومى للتدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017.

وأشار عضو المجلس، إلى أن القرارات التعسفية والمجحفة لا تمت للإدارة الصحيحة بصلة، وهو ما أدي لمقتل 4 من الطبيبات واستئصال رحم لاحدى الطبيبات وعملية نزيف حاد في المخ والحالة غير مستقرة والباقي مازال فى معهد ناصر ينتظر مصيره.

وأضاف أن أول شهيدة في الحادث الدكتورة سماح نبيل، حضرت ونظمت الكثير من الأحداث، وهي متزوجة منذ شهرين، بالإضافة إلى الدكتورة راعوس القس أشعيا، والتى كانت حاملا، و أصيبت بانفجار فى الرحم، جراء الحادث، مما أدى إلى وفاة الجنين، وتم إجراء جراحة لاستئصال الرحم لها.

واستعادة الدكتورة آمنة محمد خلف ، بالإضافة الي استمرار الدكتورة نورا كمال عبداللطيف بحالة حرجة، إضافة إلى استقرار حالة د. راعوس القيس اشعيا نسبيا"

وضمت أسماء المتوفيات في مستشفى 15 مايو:

1 - الدكتورة سماح نبيل

3- سائق السيارة وائل كمال

والمصابات في معهد ناصر وحالتهن حرجة هن:

1- الدكتورة نورا كمال عبداللطيف

2- الدكتورة نوارة نبيل حمدان

3- الدكتورة إيمان عاطف سيف

المصابات في مستشفى 15 مايو:-

1- الدكتورة آمنة محمد خلف - حالتها حرجة واستعادت وعيها وفى انتظار تحديد موعد عمليه تثبيت مفصل الحوض

2- الدكتورة سمية علي - حالتها مستقرة

3- الدكتورة آية رفعت - حالتها مستقرة

4- الدكتورة أمنية رفعت - حالتها مستقرة

5- أحمد سيد محمد - حالته مستقرة

6- كمال - حالته مستقرة

7- الدكتورة راعوس القيس اشعيا استقرار حالتها نسبيا"

1- الدكتورة فاطمة منصور محمد

2- الدكتورة جهاد محمد يوسف

3- الدكتورة سلمى حسونة علي

4- الدكتورة إيمان علي محمد

وتوجه الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء إلى مستشفى معهد ناصر للاطمئنان على المصابات في الحادث المروع لعدد 15 طبيبة من المنيا أثناء توجههن للتدريب فى برنامج مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف 2017.

جاء ذلك بالإضافة إلى حضور كل من الدكتورة نجوى الشافعى وكيل النقابة، والدكتور إيهاب الطاهر أمين عام النقابة والدكتور محمد عبدالحميد امين الصندوق و الدكتور مني مينا عضو المجلس السابق والدكتور احمد صفوت عضو مجلس نقابة اطباء القاهرة ومن وزارة الصحة كل من الدكتور شريف وديع مساعد وزيرة الصحة والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحة بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل