المحتوى الرئيسى

بلومبرج: خفض سعر الفائدة التركية «الضئيل» لن يغير التضخم المتوقع

01/16 13:50

أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن البنك المركزي التركي قرر في اجتماعه الذي عقد اليوم الخميس، خفض أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة مئوية، في إطار دورة التخفيف التي يتبعها البنك المركزي تعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتابعت أن خفض الأسعار هذه المرة كان ضعيفا، في محاولة من محافظ البنك المركزي مراد أويسال، الموازنة بين تخوفات مخاطر رد فعل السوق من أي تراجع كبير في الأسعار وبين سيطرة أردوغان على لجنة السياسات النقدية.

وقال البنك المركزي في بيان: "بالنظر إلى جميع العوامل التي تؤثر على توقعات التضخم، قررت اللجنة إجراء تخفيض ضئيل في سعر الفائدة، في هذه المرحلة يظل موقف السياسة النقدية الحالي متسقًا مع مسار التضخم المتوقع".

وأضافت أن أويسال لم يأخذ في اعتباره المستثمرين عند اتخاذه القرار، بينما يسعى فقط لكسب الثناء من أردوغان الذي يعتقد أن خفض تكاليف الاقتراض من شأنها إحياء الاقتصاد، ويعتقد أردوغان أن ارتفاع أسعار الفائدة يسبب التضخم بدلا من منعه، بينما يعتقد معظم الاقتصاديين والبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم أن العكس هو الصحيح.

وأشارت إلى أن حكومة أردوغان تعتمد، التي زادت هدفها للنمو إلى 5٪ خلال الفترة 2020-2022، بعد خفض توقعات العام الماضي إلى ما يقرب من الصفر، على ائتمان أرخص لإعطاء الاقتصاد دفعة إضافية.

وارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا للشهر الثاني في ديسمبر إلى 11.8٪، ويتوقع صناع السياسة فقط أن تبدأ في التباطؤ نحو رقم واحد خلال الربع الثاني من العام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل