المحتوى الرئيسى

لم يتقدم أحد للشراء: المكسيك تفشل في بيع طائرة الفيل الأبيض الرئاسية

01/15 20:01

لم تفلح محاولة الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، لبيع الطائرة الرئاسية التي أُطلق عليها اسم الفيل الأبيض، بعد عرضها لمدة عام في مطار لوجستي في الولايات المتحدة الأمريكية، فلا أحد يريد شراءها.

وعرض الرئيس المكسيكي الذي يدعى اختصاراً أملو، الطائرة الرئاسية من طراز بوينغ دريم لاينز، للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها رمزاً للبذخ، في إطار برنامجه التقشفي، لكن لم يتقدم أحد للشراء حتى مع وساطة الأمم المتحدة، كما تراكمت عليها تكاليف الصيانة التي بلغت 1.5 مليون دولار.

وقال أملو، إن الطائرة الرئاسية ستعود إلى المكسيك مرة أخرى، طارحاً مجموعة من الأفكار لبيعها كأن تباع إلى مجموعة شركات لبرامج الحوافز التنفيذية، أو تؤجر أو يتم مقايضتها بالسلع اللازمة.

وفي محاولة جديدة لبيع طائرة الفيل الأبيض الرئاسية، عرض الرئيس المكسيكي كتيب كان قد وضعه في إعلان يائس إلى حد ما للمركبة. 

يقول الكتيب: أنت، أنت أكبر المنتجين والنخبة الخاصة بك وأكثر زملائك الكرام، يمكنكم الآن الاستمتاع بتجربة طيران متاحة حتى الآن لرؤساء الدول فقط، الطائرة تتمتع بخدمات VIP لا تضاهى.

يشار إلى أن مصطلح الفيل الأبيض يستخدم في الاقتصاد للدلالة على ملكية لا يمكن لصاحبها التخلص منها بسبب تكلفتها العالية ولا سيما صيانتها.

واستمد هذا المصطلح من قصة ملوك سيام - تايلند حاليا - الذين اعتادوا على إهداء رجال الحاشية الملكية المكروهين فيلاً أبيضاً من أجل تدميرهم، بسبب التكلفة العالية للعناية به.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

صور: فنادق اماراتية طائرة بأسعار تذاكر خيالية

صور: إنتاج أول طائرة "أنتونوف - 132" للسعودية

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل