المحتوى الرئيسى
تريندات

ناشط إيراني لخامنئي: تنحَ وكفى أكاذيب كنظام هتلر

01/15 19:05

طالب الناشط السياسي أبو الفضل قدياني المعارض لنظام المرشد الإيراني علي خامنئي الأخير بالتنحي عن منصبه بعد إسقاط مليشيا الحرس الثوري طائرة أوكرانية على متنها 176 راكبا، قبل أيام.

وقال قدياني، في بيان له، الأربعاء، إن "تنحي خامنئي وسقوط نظامه عن سلطته سيكون بمثابة فدية لضحايا حادث الطائرة المنكوبة التي سقطت نتيجة سوء الإدارة والفشل"، بحسب إذاعة فردا الناطقة بالفارسية.

واحتج مئات المتظاهرين بسبب تستر رسمي لـ 3 أيام بعد الحادث على تورط مليشيا الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة أوكرانية من طراز بوينج 737 إثر إصابتها بصاروخ عقب إقلاعها من مطار الخميني الدولي.

وأسفر الحادث عن مصرع ركاب من جنسيات مختلفة أغلبهم إيرانيون، بينما اعتبر قدياني تستر مسؤولي نظام خامنئي على أسبابه (الحادث) بأسلوب جوزيف جوبلز وزير الإعلام بنظام الزعيم النازي أدولف هتلر.

وأضاف الناشط الإيراني أن "الخداع والكذب الممنهج جزء لايتجزأ عن نظام الاستبداد الديني" في إشارة لمزاعم رسمية حول أن حادث الطائرة الأوكرانية نتيجة خطأ فني.

ووصف أبو الفضل قدياني الذي يعرف نفسه بعضو الحركة الخضراء التي احتجت ضد فوز الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد بولاية حكم ثانية في 2009، صاروخ الحرس الثوري الذي أسقط الطائرة الأوكرانية برصاصات اخترقت جثة الشعب الإيراني المظلوم، حسب تعبيره.

وشدد السجين السياسي سابقا أن النظام الإيراني الحالي غير قابل للإصلاح وكل كارثة تقع تؤكد بقوة على فشله وعدم كفاءته وقمعه، وفق قوله.

ودعا أبوالفضل قدياني المرشد الإيراني علي خامنئي للتنحي عن حكم نظام ولاية الفقيه الذي يتيح له سلطات مطلقة، والتمهيد لاستفتاء شعبي من أجل تغيير النظام لآخر قائم على أساس جمهوري ديموقراطي يفصل بين الدين والدولة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل