المحتوى الرئيسى

9 كنائس وكاتدرائيات وأديرة مصرية ينبغي أن تزورها لمرة واحدة على الأقل

01/15 14:01

9 A">A7%D8%A6%D8%B3">كنائس وكاتدرائيات وأديرة A%D8%A9">مصرية ينبغي أن تزورها لمرة واحدة على الأقل

نظراً لأن مصر دولة ذات غالبية مسلمة، فإن معظم من هم من غير المصريين لا يعلمون أنها تحتوي بعض من أقدم الكنائس والكاتدرائيات والأديرة وأهمها تاريخياً في هذا الجزء من العالم.

شاهد أيضاً: صور: كنيسة سيدة السلام الأكبر في العالم

ليس عليك أن تكون مصرياً أو حتى مسيحياً لتقدر قيمة تاريخ أماكن العبادة هذه التي تعود لقرون، أو جمال تلك الحديثة منها.

في حين أنه يمكن العثور على العديد من هذه الكنائس في القاهرة، إلا أن بعضها يقع في أماكن نائية أكثر (منها في جبل سيناء). ولكن مهما كانت المسافة، ينبغي زيارة كل من هذه الكنائس والكاتدرائيات والأديرة مرة واحدة على الأقل.

1."كنيسة الكهف"- دير القديس سمعان الخراز

يُعتقد أن الكنيسة هي أول كنيسة تم بناءها على طراز البازيليكا في مصر، وتضم 110 أيقونات، معظمها مصنوعة من خشب الأبنوس وبعضها مطعمة بالعاج، ويرجع تاريخ أقدمها وأقدسها إلى القرن الثامن.

6. كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية

سنة البناء: الكاتدرائية الحالية حديثة، لكن يقال إنها تقوم على موقع كنيسة بناها القديس مرقس نفسه عام 60م.

تأتي أهمية هذه الكاتدرائية بالنسبة للمسيحيين الأقباط من كونها المقعد التاريخي لبابا الإسكندرية، رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

كان القديس مرقس الإنجيلي كاتب الإنجيل الثاني ووصل إلى الإسكندرية في 60 م، عندما بنى كنيسته (حيث تقوم الكاتدرائية الحالية الآن). وفي السنوات السبع التي قضاها في الإسكندرية، قام بتحويل الكثير إلى المسيحية ويعتبر مؤسس كنيسة الإسكندرية وأسقف الإسكندرية الأول. تم دفنه تحت الكنيسة التي أسسها.

 تم تدمير الكاتدرائية الحالية وإعادة بنائها عدة مرات منذ وفاة القديس مرقس.

المكان: جبال البحر الأحمر، قرب الغردقة

كان القديس أنطونيوس أحد أشهر "آباء الصحراء"، وهم مجموعة من الرهبان المسيحيين الذين عاشوا في الصحراء المصرية الشرقية في القرن الثالث.

كان يجول الصحراء عندما صادف واحة محاطة بأشجار، وفي هذا المكان تم دفنه لاحقاً وتم بناء ديره بعد بضع سنوات.

يعد دير القديس أنطونيوس اليوم أقدم دير مسيحي مأهول في العالم، وهو موطن لوحات يرجع تاريخها إلى القرنين السابع والثامن، فضلاً عن 1700 وثيقة قديمة.

8. كنيسة القديس جورج (مار جرجس)

واحدة من الكنائس القليلة المدورة المشيدة في مصر، تم بناء كنيسة القديس جورج على قمة برج روماني قديم يتصل بالدير أدناه.

يشتهر الجزء الداخلي للكنيسة بزجاجه الملون وأعماله الخشبية المميزة.

كنيسة القديس جورج هي واحدة من الكنائس الوحيدة التي لا تزال نشطة في منطقة القاهرة القبطية، وتعتبر الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية الرئيسية في مصر. يتم الترحيب بالزوار من جميع الأديان في أي وقت، باستثناء الدير، فهو مغلق أمام الجمهور.

9. كنيسة القديسين سرجيوس وباخوس (أبو سرجة)

يُعتقد أنه تم بناء كنيسة أبو سرجة في المكان الذي توقفت فيه العائلة المقدسة وأخذت استراحة (يوسف ومريم والرضع عيسى المسيح) في نهاية رحلتهم إلى مصر. المكان الآن سرداب الكنيسة، بعمق 10 أمتار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل