المحتوى الرئيسى

وسط تكتم شديد.. إطلاق خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان 

01/14 11:46

بدأت وزارة الكهرباء تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وتم تشغيل المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع السودان، كما يجري التنسيق لإتمام الربط مع السعودية.

وصرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة أنه تم إطلاق التيار رسميا في المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 50 ميجا وات من إجمالي قدرة المشروع الذي يبلغ 300 ميجا وات بعد الانتهاء من المناورات النهائية الخاصة بإطلاق التيار الكهربائي، ونجاح تجارب التشغيل التي بدأت منذ صباح أمس الأحد، للتأكد من سلامة الخط قبل إطلاق التيار الكهربائي.

وأضاف المصدر أنه تم معالجة جميع المشاكل الفنية لدى الجانبين المصري والسوداني أثناء تجارب التشغيل موضحا أن فوائد الربط الكهربائي الاقتصادية تتضمن توفير التكاليف وقيمة الوقود المستخدم في المحطات والاستفادة من أوقات الذروة وتحقيق عائدات مالية للدول التي تمر بها خطوط الربط الكهربائي.

وصرح مصدر مسئول بشركة سيمنس انه تم الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائي مع السودان ، وتم التفاوض مع الجانب السوداني وتوقيع اتفاقية بهذا الشأن على أن تشمل الحصول على قيمة الربط الكهربائي بالسلع والمحاصيل التي يتم استيرادها من هناك.

وأكد المصدر ان  استكماله إقامة بناء وربط امتداد محطة محولات توشكي الفرعية في أقصى جنوب البلاد خلال زمن قياسي لم يتخطَ الثلاثة أشهر وذلك لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ويبلغ الجهد الكهربائي للمحطة الجديدة 66/220 فولت، وتعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS، ومن المتوقع أن تنقل المحطة الجديدة كهرباء بقدرة 400 ميجاوات بهدف تأمين نقل إمدادات موثوقة من الطاقة الكهربائية مع الحد من أي فاقد نتيجة عمليات النقل.

واشار المصدر انه تقع محطة توشكي بالقرب من الحدود المصرية  السودانية على بعد 1000 كم تقريباً من القاهرة، ومن المتوقع أن تلعب المحطة دوراً استراتيجياً في مشروع الربط الكهربائي المنتظر بين مصر والسودان والذي يتم عن طريقه ربط شبكة الكهرباء في كلا البلدين معاً انطلاقاً من مدينة توشكى المصرية وصولاً إلى مدينة دنقلة السودانية اعتماداً على خط لنقل الكهرباء يمتد بمسافة 170 كيلومترا تمثل طول خط الربط الكهربائي.

ومع تفاوت أوقات الذروة في كلا البلدين، سيساعد مشروع الربط الكهربائي على تعزيز إمكانيات التبادل الكهربائي، والمساعدة على دعم القدرات الكهربائية والتنمية الاقتصادية في كل من مصر والسودان.

ويذكرانه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من خط الربط بين مصر والسودان بقدرة 50 ميجا وات الأسبوع المقبل، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و وسائل الإعلام، على أن يتم تشغيل باقى المراحل تدريجياً لحين أنتهاء الجانب السودانى من الأعمال الخاصة بالمشروع، وأنتهت من إنشاء الخطوط الهوائية للمشروع بالكامل في وقت قياسى، وهذا المشروع شهد زيارات متبادلة بين البلدين لسرعة الانتهاء من تركيب المهمات بالخط السودانى لبدء تشغيل المشروع وتم الإنتهاء من خط الربط الهوائى المزدوج الدائرة توشكى (2) / وادى حلفا جهد 220 ك.ف ، لافتاً إلى أن الجهد الكهربائي للمحطة يبلغ 220/66 فولت وتعمل بنظام العزل بالهواء أو AIS ، حيث بلغت التكلفة الاستثمارية للتوسعات حوالى 32 مليون 550 ألف جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل