المحتوى الرئيسى

اكتشاف مفاجئ يخفف آثار شيخوخة البشر

01/13 12:29

في اكتشاف مفاجئ قد يخفف من آثار الشيخوخة لدى البشر، تمكن فريق علماء أمريكي صيني، من تمديد عمر دودة بنسبة 500%، وفقا لما ذكرته "روسيا اليوم" نقلا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 

وعّدل فريق البحث بعض المسارات الخلوية؛ إذ تمكّنوا من هندسة دودة عاشت لأكثر من 14 أسبوعا، أي بزيادة بلغت 5 أضعاف، حيث ستكون هذه الزيادة في العمر معادلة لحياة بشرية تتراوح بين 400 إلى 500 عام.

وتعيش الدودة المستديرة التي تشارك الصفات الوراثية مع البشر، لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع.

ومن المحتمل، أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاجات مشابهة لدى البشر، تؤدي إلى إطالة العمر، تماما مثل العلاجات المركبة المستخدمة لعلاج السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، بحسب الدراسة التفصيلية المنشورة للفريق حول كيفية تنظيم طول العمر في مجلة "تقارير الخلية".

وتُستخدم الدودة المستديرة، في الأبحاث الخاصة بالشيخوخة، لأنها تتقاسم بالفعل العديد من جيناتها مع البشر، ويسمح هذا التشابه للعلماء بتقييم آثار التدخلات الوراثية والبيئية في الديدان، للبحث في كيفية إطالة العمر.

واستخدم فريق البحث، مسارين خلويين رئيسيين، وهما إشارات الأنسولين (IIS)، التي تربط مستويات المغذيات بالتمثيل الغذائي والنمو وطول العمر، وثانيهما مسارات TOR، وهي وحدة تحكم مركزية حساسة للمغذيات لنمو الخلايا والشيخوخة.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن تغيير مسارات IIS  يؤدي لزيادة بنسبة 100% في العمر، في حين أن تغيير مسار TOR يُنتج زيادة بنسبة 30% في العمر الافتراضي، ولذلك  فوجئ الفريق باكتشاف زيادة إجمالية تبلغ 5 أضعاف في العمر، وليس زيادة بنسبة 130%، كما كان متوقعا.

وهناك عدد من العقاقير، التي تمد مسارات TOR وIIS، قيد التطوير وربما يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تكون التقنية فعالة لدى البشر.

تبادلت الضحكات مع والدتها، أخبرتها أنها ستغادر المنزل لتسليم طلبية مستحضرات تجميل لإحدى الزبائن، وشراء طعام الغداء من مطعم على مقربة من المنزل،

سحبت شركة "Mylan Pharmaceuticals" الأمريكية للأدوية عقارها الشهير "نيزاتيدين" الذي يعالج حرقة المعدة، طبقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

«ولادى طردونى أنا ومراتى وبيهددونا بالضرب لو لقيونا فى طريقهم، وقبل ما يمشّونا مضّونى على عقد بيع للبيت»، كلمات مخلوطة بالدموع قالها حسين عبدالنعيم،

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل