المحتوى الرئيسى

رسالة أمير الكويت للسلطان هيثم بن طارق.. السراج وحفتر إلى موسكو لتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار.. واجتماع أزمة للعائلة الملكية ببريطانيا.. أبرز عناوين صحف الكويت

01/13 12:20

أمير البلاد يقدم واجب العزاء بوفاة السلطان قابوس بن سعيد

مصر ترحب بوقف إطلاق النار في ليبيا

ميركل تؤكد للسيسي دعم حل سياسي في طرابلس ورفض اَي تدخل أجنبي

رئيس وزراء اليابان في ضيافة ولي العهد السعودي بالعلا

تجدد الاحتجاجات تتجدد في إيران

ترمب: إيران تختنق ولن يكون أمامها من خيار سوى الجلوس على الطاولة

جونسون يشيد بـ لحظة تاريخية في إيرلندا الشمالية

تناولت الصحف الكويتية اليوم، الاثنين، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، أبرزت صحيفة الأنباء تقديم الأمير الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق له واجب العزاء أمس الأحد، إلى أخيه السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان الشقيقة وإخوانه في الأسرة المالكة في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، وذلك في قصر العلم العامر بالعاصمة مسقط.

ولدى وصول إلى قصر العلم توجه إلى السلطان هيثم بن طارق بالقول: «أحسن الله عزاءك.. والله يبارك فيك.. وربنا ان شاء الله يدخله الجنة.. وما مات الله يرحمه وأنتم موجودين.. والحمد لله على كل حال».

ذكرت صحيفة الجريدة أن لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية ستعقد، الأحد المقبل، اجتماعًا مهمًا مع الحكومة؛ لمناقشة مشروع قانون بإنشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية ومدينة الحرير.

وقالت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم لـ «الجريدة»: «سنوجه الدعوة إلى الحكومة لحضور الوزراء والمسؤولين المعنيين بالمشروع ليكون النقاش مثمرًا ومفيدًا».

وأضافت أن الاجتماع سيكون مخصصًا للاستماع لوجهة نظر الحكومة حول المشروع من عدة اتجاهات سياسية واقتصادية وسياحية، وعلى ضوء ذلك ستتضح لدى اللجنة الرؤية بشكل أكبر حول القانون، خصوصًا أن الحكومة طلبت منحه صفة الاستعجال.

قالت صحيفة الجريدة إنها علمت أن الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في قطاع شؤون حماية القوى العاملة، تعكف حاليًا، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، على وضع تصور وآلية محددة يتسنى من خلالها منع تسرب العمالة المنزلية إلى سوق العمل في القطاع الأهلي، التي وفقًا للقانون (68/2015) يقتصر عملها فقط على المنازل، لا أن تكون سائبة في المحال والأسواق التجارية.

عربيا وإقليميا، ذكرتع صحيفة الوطن أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حل مساء (الأحد)، ضيفًا على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمانs/122002-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2">محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في محافظة العُلا التاريخية.

وظهر شينزو آبي، في مقطع فيديو يتبادل أحاديث وديّة باسمة مع الأمير محمد بن سلمان، وهو يرتدي «بشتًا» في «بيت شعر»، بحضور عدد من المسؤولين السعوديين، والوفد المرافق له.

وقالت صحيفة القبس إن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أعلن على حسابه على تويتر اليوم الاثنين إن إندونيسيا وقعت 11 اتفاقية في مجال الأعمال مع دولة الإمارات العربية تبلغ قيمتها مجتمعة 314.9 تريليون روبية(23 مليار دولار) تشمل الاستثمار في الطاقة وقطاعات أخرى.

وشهد ويدودو توقيع الاتفاقيات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد في مطلع الأسبوع خلال زيارة رسمية لأبوظبي.

ركزت صحيفة الوطن على إعلان حكومة الوفاق الليبية وقوات القائد العسكري المشير خليفة حفتر أمس الاحد وقف اطلاق النار استجابة لدعوة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان.

وقالت حكومة الوفاق في بيان انه استجابة لدعوة الرئيس التركي ونظيره الروسي أعلن رئيس الحكومة فائز السراج "وقف إطلاق النار وإرسال لجان عسكرية مقترحة لإعداد الإجراءات الكفيلة بوقف إطلاق النار تحت رعاية وإشراف الأمم المتحدة".

وفي السياق ذاته، أوضحت صحيفة الوطن أن مسؤولا ليبيا كبيرا قال إنّه ينتظر وصول رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، فايز السرّاج،والمشير خليفة حفتر، اليوم الإثنين، إلى موسكو، لتوقيع اتّفاق لوقف إطلاق النار. ووفقا لنصريح رئيس مجلس الدولة، خالد المشري، لتلفزيون ليبيا الأحرار، فإنّ توقيع هذا الاتّفاق سيُمهّد الطريق لإحياء العمليّة السياسيّة.

وسلطت الوطن الضوء على ترحيب مصر بوقف إطلاق النار غير المشروط الذي أُعلن السبت في ليبيا، وأعربت عن دعمها لكل ما يحقن دماء الشعب الليبي، وذلك في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، الأحد.

وجاء في البيان أن "وقف إطلاق النار يُعد خطوة أولية، يتعين بعدها تنفيذ ما يتعلق بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي تشكيلًا سليمًا، وضرورة تحقيق عدالة توزيع الثروة في ليبيا، فضلًا عن أهمية احترام دور مجلس النواب ضمن اتفاق الصخيرات، ومسؤولية الجيش الوطني في حماية أمن ليبيا وتحقيق استقرارها".

كما أشارت الصحيفة نفسها إلى تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الأحد اتصالًا هاتفيًا من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تناول تطورات الأوضاع في ليبيا .

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر ، بأن الاتصال تناول التباحث بشأن الوضع في ليبيا، حيث أطلعت المستشارة ميركل السيسي على الجهود والاتصالات الالمانية الاخيرة ذات الصلة بالملف الليبي سعيًا لبلورة مسار سياسي لتسوية القضية.

وأوضحت صحيفة الوطن أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال زيارة لإيران يوم الأحد إن خفض التصعيد والحوار لازمان لحل الأزمات الإقليمية في ”وقت حساس“.

وكان الشيخ تميم يتحدث في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال زيارة لطهران وفي وقت يهدد فيه التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران بزعزعة استقرار المنطقة.

وقال في المؤتمر ”الزيارة هذه تأتي في وقت حساس جدا في المنطقة. اتفقنا مع الأشقاء وفخامة الرئيس بأن الحل الوحيد لحل هذه الأزمات هو تخفيف التصعيد من الجميع وأيضا الحوار هو الحل الوحيد لهذه الأزمات“.

وأشارت صحيفة الجريدة إلى اعتراف الجيش الإسرائيلي بتضرر 8 مقاتلات الأسبوع الماضي بعد أن غمرت مياه الأمطار الغزيرة قاعدة جوية في الجنوب.

وقال الجيش إنه أخطأ بعدم اخلاء الحظائر بعد سقوط كمية كبيرة وغير مسبوقة من الأمطار ما تسبب بخسائر تقدر بملاييين الدولارات.

وذكرت صحيفة الجريدة أن المحتجون الإيرانيون كثفوا الضغط على قادة البلاد أمس الأحد مطالبين بتنحي كبار المسؤولين بعدما أقر الجيش بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية بطريق الخطأ في وقت كان يخشى فيه وقوع ضربات أمريكية.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على تويتر هتاف عشرات المحتجين أمام جامعة في طهران ”يكذبون ويقولون إن عدونا أمريكا، عدونا هنا“. وأظهرت مقاطع أيضا تجمع عشرات المتظاهرين في مدن أخرى.

دوليا، قالت صحيفة الوطن إن مصدر في قصر بكنجهام أخبر رويترز أنه من المقرر عقد الاجتماع اليوم الاثنين في منزل ساندرينجهام الذي تملكه الملكة إليزابيث في منطقة نورفولك بشرق إنجلترا بحضور الأمير تشارلز ولي العهد البريطاني ووالد هاري والأمير وليام شقيق هاري.

وكانت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا قد استدعت حفيدها الأمير هاري لعقد اجتماع أزمة وبحث الترتيبات المستقبلية الخاصة به وبزوجته ميجان في أعقاب إعلان الزوجين فجأة أنهما سيتخليان عن مهامهما الملكية.

أشارت صحيفة الأنباء إلى انتقاد الحكومة البريطانية بشدة احتجاز السلطات الإيرانية سفيرها لدى طهران، روب ماكير، مشددة على أن هذه الخطوة جاءت «دون أي أرضية ومبررات». وذكر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في بيان امس، أن احتجاز السلطات الإيرانية للسفير البريطاني يمثل «انتهاكا فاضحا للقانون الدولي».

تابع: «تقف حكومة إيران حاليا في مفترق طرق، وبإمكانها إما مواصلة سيرها نحو التحول إلى دولة منبوذة، مع كل ما يجلبه ذلك من العزلة السياسية والاقتصادية، أو اتخاذ خطوات بغية تخفيف التوتر والانخراط في الطريق الديبلوماسي للمضي قدما».

أبرزت صحيفة الراي إشادة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ«لحظة تاريخية» في ايرلندا الشمالية التي يتوجه إليها الإثنين بعد أن توصلت إلى اتفاق يضع حدا لثلاث سنوات من الشلل السياسي وسمح بتشكيل حكومة جديدة.

وقال جونسون في بيان «هذه لحظة تاريخية لشعب ايرلندا الشمالية». وأضاف ان برلمان ايرلندا الشمالية «يجتمع مجددا بعد ثلاث سنوات بوجود حكومة جديدة يمكنها الآن المضي قدمًا لتحسين حياة الناس والعمل لجميع المجتمعات في ايرلندا الشمالية».

وذكرت صحيفة الوطن أن وزير الخارجية الكندي فرنسوا-فيليب شامبين قال يوم الأحد، إن إيران أصدرت ثماني تأشيرات دخول إضافية لفريق من المسؤولين الكنديين في أعقاب تحطم طائرة ركاب أوكرانية قرب طهران ومقتل كل من كانوا على متنها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل