المحتوى الرئيسى

"مصدر" توقع اتفاقية تشغيل أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية بأذربيجان

01/09 20:01

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الشركة الرائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة توقيع اتفاقية مع وزارة الطاقة في أذربيجان تتولى بموجبها مهام تصميم وتمويل وإنشاء وتشغيل أول محطة طاقة شمسية كهروضوئية على مستوى المرافق الخدمية بقدرة 200 ميجاوات في أذربيجان.

وقع اتفاقية تنفيذ المشروع بحضور  علي أسادوف رئيس وزراء جمهورية أذربيجان كل من برويز شهبازوف وزير الطاقة في أذربيجان ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، وذلك ضمن مراسم خاصة أقيمت، الخميس، في العاصمة الأذربيجانية باكو. 

بموجب الاتفاقية ستتولى "مصدر" تطوير وتشغيل محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات تقع على بعد 75 كلم جنوب غرب باكو، ومن المقرر إنجاز جميع العمليات المالية للمشروع مع نهاية عام 2020، في حين يتوقع أن تبدأ عملية التشغيل التجاري في عام 2022. 

وقال برويز شهبازوف: "يشكل تنويع إنتاج الطاقة وتوليد الكهرباء بالاعتماد على مصادر متجددة إحدى الأولويات الرئيسية التي يركز عليها إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان.. وبتوقيعنا لهذه الاتفاقية بدأت أذربيجان مرحلة جديدة في قطاع الطاقة المتجددة". 

وأضاف: "سيسهم تعاوننا مع مصدر وهو أول تعاون لنا مع شريك أجنبي ضمن قطاع الطاقة المتجددة في تحقيق أهدافنا المتعلقة بمجال الاستدامة والطاقة النظيفة والوصول إلى تطلعاتنا المشتركة". 

من جانبه أعرب محمد جميل الرمحي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية باعتبارها خطوة مهمة على طريق تحقيق طموحات أذربيجان في تنويع مزيج الطاقة لديها. 

و قال : "نفخر في (مصدر) بتسخير خبرتنا العالمية التي تمتد لأكثر من عشرة أعوام في تطوير مشاريع طاقة متجددة ذات جدوى تجارية في أكثر من 30 دولة لتطوير أول محطة طاقة شمسية على مستوى المرافق الخدمية في أذربيجان ودعم جهود الحكومة الأذربيجانية للتحول نحو الطاقة النظيفة". 

ومن شأن هذا المشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية المساهمة في دعم تحقيق الهدف الذي وضعته أذربيجان والمتمثل في إنتاج 30% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل