المحتوى الرئيسى

قبل افتتاحه الأسبوع المقبل.. آخر مستجدات تطوير جامع الفاتح الملكى × 7 صور - فالصو

01/06 22:01

تفقد الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، جامع الفتح الملكى في حى عابدين في القاهرة، وذلك للوقوف على مستجدات الأعمال بمشروع ترميم المسجد تمهيدا لافتتاحه الأسبوع القبل.

حكاية أثر.. جامع وسبيل جنبلاط باشا.. تحفة معمارية فى طى النسيان

وشهد الجولة التي أقيمت اليوم الأحد، الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس المقاولون العرب، والعميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار للشؤون الهندسية، والدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات بالوزارة.

تنظيم حفل افتتاح المتحف الكبير.. هذا آخر ما وصلت إليه لجنة تلقى الطلبات

وأوضح المهندس أبو العلا أن أعمال مشروع ترميم مسجد جامع الفاتح يأتى بالتعاون مع شركة المقاولون العرب والتى تم إسناد المشروع لها عام 2017، وقد بلغت تكلفة المشروع ما يقرب من 16 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الأعمال الداخلية للمسجد والتى تضمنت الأرضيات الرخامية بصحن المسجد، وترميم وتنظيف التجاليد الرخامية للحوائط، وأعمال تنظيف وترميم المنبر والمحراب وكافة الأعمدة الرخامية والجرانيتية بالمسجد، والقباب والقباوات من الداخل وإنهاء الأعمال الزخرفية بها، بالإضافة إلى تركيب أجهزة النظام الصوتى ووحدات الإضاءة الداخلية وكاميرات المراقبة.

أما عن الأعمال التى تمت بخارج المسجد، فتم الانتهاء من تنظيف أحجار الواجهات والمئذنة، والقباب النحاسية بالأسطح، وأعمال عزل بلاط أرضيات الأسطح، وأعمال تركيب أرضيات حجرية بالموقع العام داخل المسجد وجهة المدخل الرئيسى، واستكمال أعمال الإضاءة الخارجية.

ومن جانبه قال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة، أن جامع الفاتح الملكى يتكون من مربع أساسى تقوم عليه قبة وهو مكان الصلاة. وقد ألحق بهذا المربع ثلاث مجموعات من المبانى من جهته الغربية والجنوبية وكذا الشرقية. وكل هذه الملحقات بها أروقة ودهاليز وغرف تقوم بخدمة أغراض المسجد المتعددة، وتوجد الواجهة الرئيسية للمسجد فى الجهة الغربية منه وهى تشرف على حديقة قصر عابدين ويبلغ ارتفاعها 15,70 متر ويتوسط الواجهة الغربية المدخل الملكى للمسجد وتقع مئذنة الجامع فى الركن الجنوبى الشرقى للجامع.

أما المسجد من الداخل فعبارة عن مكان للصلاة فيتكون من مربع متساوى الأضلاع، يتوسطه أربعة أعمدة جرانيتية حمراء ضخمة، والمحراب الذى يقع بوسط جدار القبلة وقد زخرف تجويفه بأنواع لا مثيل لها من الرخام الملون على شكل أشرطة، والمنبر الذى يقع على يمين المحراب وهو مصنوع من الرخام، زخرفت ريشتيه بنقوش نباتية محفورة حفراً بارزاً وطليت بالذهب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل