المحتوى الرئيسى

أخطرها السرطان والربو.. أضرار يسببها استخدام البخور

01/05 16:40

إشعال البخور أحد الطقوس التي يتبعها الكثيرين لطرد الروائح الكريهة، وتعطير المكان بتلك الروائح الذكية، كما يتبارك بها البعض، وقد يحمل مع تلك الروائح الجميلة عددًا من المخاطر الجثيمة على الصحة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز مخاطر البخور على الصحة، والأمراض التي قد يسببها للجسم، وفقًا لموقع "Health line".

منذ قديم الأزل كان يعتمد على البخور لتعطير المنازل وكان يصنع من المواد الطبيعية مثل المرمرية والزيوت العطرية والأعشاب والخشب، ومع التطور تم إضافة بعض المواد إلى البخور لتعزيز الرائحة وزيادة القدرة على الاشتعال لأطول فترة مما زاد من مخاطره، ومن أبر تلك الأضرار ما يلي:

يحتوي البخور على مزيج من المكونات الطبيعية وغير الطبيعية التي تخلق مادة جزيئية صغيرة غير قابلة للاستنشاق، تحمل بعض الجثيمات المسرطنة، مما يزيد من فرص الإصابة بالسرطن، جاء ذلك وفقًا لدراسة تم نشرها في معهد الصحة العامة في عام 2009.

وأشارت تلك الدراسة إلى وجود علاقة بين استخدام البخور وارتفاع خطر الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي العلوي وسرطان الرئة، ووجدت دراسة أخرى أن استنشاق البخور قد يسبب السرطان أكثر من تدخين السجائر، وأجريت هذه الدراسة فقط على الخلايا الحيوانية في المختبر.

تم اكتشاف العديد من المركبات السامة والمهيجة في دخان البخور إلى جانب مركباته العطرية، مثل الهيدروكربونات المتعددة الحلقات، والبنزين، والكربونيلات، وجميع تلك العناصر والمركبات عند استنشاقها يزيد ذلك من خطورة الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي.

الجسيمات في دخان البخور لا تحتوي فقط على المواد المسرطنة ولكن أيضًا المهيجات، هذا يعني أنه يمكن أن يؤدي إلى عدد من أمراض الجهاز التنفسي، وأخطرها الربو، إذ تعمل تلك الجسيمات الدقيقة على سد مجرى التنفس والحويصلات الهوائية، مما يعيق التنفس بشكل طبيعي، ويعمل ذلك على الإصابة بحساسية الجهاز التنفسي التي تتطور إلى الإصابة بالربو ووقتها يحتاج الشخص للابتعاد عن تلك المهيجات واتباع خطة علاجية طويلة الأمد.

اقرأ أيضًا: خرافات شائعة عن مرضى الربو في الشتاء.. اتبع هذه النصائح لمواجهة الإنفلونزا

تشير بعض الدراسات إلى أن دخان البخور يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن في الجسم، خاصة في الرئتين، والكبد، لأن الدخان المنبعث منه يحتوي على جسيمات تنتقل عبر الجهاز التنفسي بداية من الأنف وحتى الصدر، مما يسبب اللتهاب الأنسجة وكذلك الأعضاء.

هناك بعض المركبات في دخان البخور قد تؤثر أيضًا على التمثيل الغذائي، إذ أظهرت دراسة أجريت على الفئران أنها أثرت سلبًا على التمثيل الغذائي والوزن، وتسبب بشكل ملحوظ في فقدان الوزن غير المرغوب فيه وخفض مستويات الكوليسترول الجيد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل