المحتوى الرئيسى

طريقة ضبط إعدادات متصفح "جوجل كروم" للتمتع بتجربة تصفح أفضل

12/16 01:03

متصفح جوجل كروم Google Chrome

يعاني بعض الناس، من مشكلة استهلاك جوجل كروم (Google Chrome) للذاكرة الخاصة بجهاز الكمبيوتر، ولكن القليل من يعلمون، بوجود العديد من الطرق لضبط الإعدادات بالمتصفح، بحيث يحصل المستخدم على آداء أعلى وأسرع.

وهذه قائمة بأبرز التعديلات، التي يمكن إدخالها على الإعدادات الخاصة بالمتصفح، لإنجاز أكبر كم ممكن من العمل في أقل وقت، وفقا لما نشره موقع (Wired) الإلكتروني.

هل هناك موقع إلكتروني مزعج يصدر موسيقى أو أغنية ما عند فتحه، أو يقوم بتشغيل إعلانات بشكل متكرر؟

ربما يلجأ البعض لخفض صوت السماعات، لكن هذا ليس حلا جيدا، نظرا لأنه سيؤدي لخفض جميع الأصوات الصادرة من الجهاز، لهذا يعتبر خيار إسكات علامات التبويب المزعجة، هو الحل النهائي الممتاز لهذه المشكلة.

الأمر شديد البساطة، أنقر بالزر الأيمن للفأرة على علامة التبويب (Tab) المزعجة التي تريد إسكاتها، واختر "أسكت الموقع"، أو (Mute Site) من القائمة التي ستظهر لك، وسيلغي المتصفح أي صوت صادر من الموقع الإلكتروني المفتوح في علامة التبويب تلك، وستظهر علامة ميكروفون عليه خط مائل على علامة التبويب، للتنبيه، بأنه جرى إسكاتها، ويمكن عكس عملية الإسكات، عن طريق اتباع نفس الخطوات السابقة، واختيار (Unmute).

من منا لم يتعرض لمشكلة إغلاق علامة تبويب مهمة عن طريق الخطأ أثناء محاولته إغلاق واحدة أخرى غير مرغوب فيها؟

هذه المشكلة تتكرر بشكل واضح، عند فتح عدد كبير من علامات التبويب، وبينما يظن البعض أنه ينبغي فتح علامة تبويب جديدة، وكتابة عنوان الموقع مرة أخرى، والذهاب للصفحة المطلوبة، (وهو أمر قد لا يكون متاحا دائما)، يمكن النقر بالزر الأيمن للفأرة على شريط علامات التبويب، واختيار "أعد فتح علامة التبويب المغلقة"، أو (Reopen closed Tab)، أو اضغط (Crtl+Shift+T) على لوحة المفاتيح، ستفتح آخر علامة تبويب (Tab) جرى إغلاقها، ويمكن مواصلة فتح علامات التبويب التي أغلقت قبل ذلك، باتباع نفس الخطوات لعدة مرات، إضافة إلى إمكانية اللجوء للحل الأكثر استهلاكاَ للوقت، وهو الذهاب على نافذة "تاريخ التصفح" أو (history) من إعدادات المتصفح.

لا يعلم غالبية مستخدمي متصفح جوجل كروم بوجود خاصية "مدير المهام"، أو (Task Manager)، خاصة بالمتصفح نفسه، يمكنها آداء نفس وظيفة مدير المهام الخاص بنظام تشغيل "ويندوز" أو "MacOS"، وهي إغلاق علامات التبويب أو التطبيقات المفتوحة داخل المتصفح، ويمكن فتح نافذة مدير المهمات، عن طريق الضغط على (Shift+Esc)، أو النقر بالزر الأيمن للفأرة، على شريط علامات التبويب، واختيار (Open Task Manager)، كما يمكن الوصول إليها عن طريق قائمة الإعدادات (Settings Menu) الخاصة بالمتصفح، تحت خيار "أدوات أكثر"، أو (More Tools).

غالباً ما يطلب أي موقع الكتروني الآن منك، أن تسمح له بأن يظهر لك إشعارات أو تنبيهات على سطح المكتب، عند وجود محتوى جديد أو أي نشاط آخر، بينما يمكن رفض هذا الطلب بكل بساطة، لتفادي التعرض للإزعاج المتكرر لهذه الإشعارات، يختار البعض السماح لبعض المواقع، مثل فيسبوك أو أي موقع آخر، بأن يظهر هذه الإشعارات، ثم يكتشف أنها أصبحت مزعجة، ويعجز عن التخلص منها، لكن هذه المشكلة، يمكن حلها من خلال الضغط على رمز القفل أو الدائرة الموجودة بأقصى يسار شريط العنوان (Address)، والذي يتيح معرفة الإعدادات الخاصة بالموقع، مثل طلب الموقع استخدام الكاميرا أو الميكروفون، إضافة إلى إمكانية التحكم في التنبيهات.

طالما كنت تستعمل متصفح جوجل كروم، وأنت مسجل لدخولك على حساب جوجل الخاص بك (Sign in)، فسيمكنك معرفة تاريخ التصفح الخاص بك (Browsing History)، ورؤية أسماء وعناوين جميع المواقع، التي زرتها على أي جهاز استخدمت فيه المتصفح، وأنت على حساب جوجل الخاص بك، بذلك الجهاز.

كما يمكنك معرفة علامات التبويب التي فتحتها على الأجهزة الأخرى، من خلال اختيار (Tabs from other devices)، داخل نافذة تاريخ التصفح (History)

يعلم غالبية المستخدمين بالفعل، أنه يمكن كتابة عناوين المواقع الإلكترونية داخل شريط العنوان الخاص بالمتصفح (Address bar/Omnibox)، إضافة إلى إمكانية اجراء عمليات البحث من شريط العنوان مباشرة، بدلاً من الدخول على موقع جوجل نفسه، أو أي محرك بحث آخر، لكن الكثيرين لا يعلمون بإمكانية حل المعادلات الرياضية عن طريق كتابتها بهذا الشريط، أو إجراء تحويل للعملات أو الوحدات الحسابية، من داخل هذا الشريط، إضافة إلى الحصول على تعريف لأي مصطلح عند كتابة كلمة (Define)، ومعناها "عرف" متبوعة بالمصطلح المراد تعريفه.

يحتوي متصفح جوجل كروم، على خاصية تمكنك من الحصول على نسخة مبسطة لغالبية المواقع الموجودة على الإنترنت، وذلك للحصول على فرصة لقراءة المحتوى المكتوب بالمواقع، دون التعرض للتشتت بسبب المحتويات المضافة وغير المطلوبة، وللتمكن من تفعيل هذه الخاصية، سيتعين على المستخدم كتابة (chrome://flags) داخل شريط العنوان، وتغيير الاعداد الخاص بجملة (enable readers Mode) إلى (Enabled)، ثم إغلاق التصفح تماما وإعادة تشغيله مرة أخرى.

بعد إعادة تشغيل المتصفح، يمكن الحصول على النسخة المبسطة من أي موقع عن طريق اختيار (Distill Page)، أو "نقي الصفحة"، من القائمة الرئيسية للمتصفح، والموجودة بالركن الأيمن العلوي.

مواجهة شرسة جمعت بين شاب يدعى فهد قناوي محمد الجندي، بجوار منطقة منزله في جبل أبو مناع شرق بمركز دشنا، شمال محافظة قنا، وذئب بري

انتشر فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه اعتداء مجوعة من الشاب على شخص يرتدي زي عمال نظافة في الشارع، بعد موجة من السباب المتبادل.

تعرض حارس في حديقة الحيوان في باكستان إلى هجوم بواسطة أسد من وراء قضبان قفصه، خلال وقت تناوله للطعام، بينما كان الزوار يصرخون من شدة الذعر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل