المحتوى الرئيسى

مسؤول: بريطانيا تنتهي من مفاوضات التجارة مع أوروبا بنهاية 2020

12/16 00:01

شدد وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني مايكل جوف، الأحد، على أن الحكومة المحافظة تستطيع الانتهاء من مفاوضات بشأن التجارة في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي بنهاية العام المقبل

وجاءت تصريحاته بعدما قال الكثير من السياسيين والمحللين إنه من المستبعد بشكل كبير أن تحقق بريطانيا هدفها بالتوصل لاتفاق تجاري في 11 شهرا فقط بعد خروجها المزمع من الاتحاد الأوروبي "بريكست" في 31 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال جوف لشبكة سكاي نيوز البريطانية إن "الكثير من التفاصيل التي نحن في حاجة إليها موجودة بالفعل في الإعلان السياسي للبريكست، لذا فالكثير من العمل قد تم إنجازه".

وأضاف أنه "وكما أشار عدد من الناس، هناك مجالات تتفق فيها عن كثب وبالفعل مصالح الاتحاد الأوروبي ومصالح المملكة المتحدة".

وقال: "لذا أنا واثق أنه سيكون في مقدورنا عدم الرحيل فحسب من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني المقبل، بل واستكمال كل التفاصيل لشراكة جديدة في وقت أقصر".

وتمكن حزب المحافظين البريطاني من تحقيق انتصار مدوٍّ في الانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، الخميس، ليعود بوريس جونسون إلى داوننج ستريت بتفويض جديد لحسم "بريكست".

والسبت الماضي، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن النواب البريطانيين سوف يصوتون قبل أعياد الميلاد "الكريسماس" حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقال جونسون: "نحن على وشك الانتهاء من البريكست"، مضيفا: "لدينا دعم 100% على الاتفاق من النواب المحافظين.. يمكننا إنهاء المسألة قطعا قبل الكريسماس". 

ومن المتوقع أن يصبح تمرير الاتفاق الذي يسمح لبريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 31 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أمرا شكليا بعد فوز المحافظين بأغلبية كبيرة في الانتخابات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل