المحتوى الرئيسى

احترس.. التقاط الكثير من صور السيلفي يسبب التهاب المعصم

12/15 21:19

التقاط صور السيلفي بشكل متكرر قد يؤدي للإصابة بمتلازمة معصم السيلفي

التقاط صور سيلفي بشكل متكرر أدى إلى تعرض عدد متزايد من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا لخطر الإصابة بحالة عصبية مؤلمة، بسبب الطريقة التي يمسكون بها الهاتف أثناء التقاط صور السيلفي، وفقاً لما أكده خبير طبي بارز.

تسبب هذه الحالة التي يطلق عليها اسم "معصم السيلفي"، والتي تعتبر شكلا من أشكال "متلازمة النفق الرسغي"، ألمًا حادًا وإحساسًا بالوخز في اليد والأصابع، مع وصول الحالة لحد من الخطورة يتطلب الخضوع لعملية جراحية، وفقاً للتقرير الذي نشرته صحيفة "Daily Mail" الإلكترونية.

وقال دكتور "راج راجووانسي"، استشاري الجراحة التجميلية، إنه لاحظ زيادة كبيرة بين الشباب الذين يعانون من مثل هذه الأعراض، والتي تنتج في كثير من الأحيان من عادة ثني المعصم إلى الداخل لالتقاط صورة شخصية (سيلفي) مثالية، وقد شهد حالة لفتاة شابة كانت تعاني من أعراض شديدة السوء، لدرجة عدم تمكنها من القبض بأصابع يدها، بينما عانى شخص آخر من خدر شديد (فقدان للإحساس) بأطراف أصابع يده.

أضاف الطبيب أنه لاحظ زيادة بنسبة 30% إلى 40% في المرضى الذي أظهروا أعراضاً مرتبطة بهذه الحالة، من الرجال والنساء، الذين تتراوح أعمارهم بين سن 18 و35 عامًا، والذين اتضح أنهم يعانون متلازمة النفق الرسغي، والتي نادراً ما كانت منتشرة بهذا الشكل.

تشمل العلاجات الممكنة للحالة ارتداء جبيرة أو داعم للمعصم، للحفاظ على ثبات واستقامة المعصم، كما يمكن تناول أدوية الستيرويدات (ٍSteroids) لتقليل التورم، وقد يتطلب الأمر تدخلاً جراحياً لتخفيف الضغط على العصب، إذا لم تنجح جميع الطرق الأخرى.

صور السيلفي ليست هي السبب الوحيد للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، فالكتابة على الهاتف الذكي لفترات طويلة وبشكل متكرر يؤدي للإصابة بنفس الحالة أيضاًن كما أن هناك ما يسمى بـ"إبهام الأيفون"، أو (iPhone Thumb)، الذي يحدث نتيجة استخدام الإبهام بشكل متكرر، والذي يسبب ألماً بإصبع الإبهام، نتيجة التهاب المفاصل أو الأوتار.

في العام الماضي، كشفت النجمة "كيم كارداشيان" أن الأطباء قاموا بتشخيصها بـ"معصم سيلفي"، حيث كشفت "كارداشيان"، التي نشرت كتابًا كاملًا مكوناً من صور شخصية، في مقابلة أجرتها عام 2018 مع قناة ITV، في برنامج "هذا الصباح" أو (This Morning)، أنها لم تعد تلتقط صور السيلفي لأنها "لم تعد تحبها".

لكن في حلقة لاحقة من برنامج (Keeping Up with the Kardashians)، اعترفت النجمة البالغة من العمر 38 عامًا أن أطباءها أمروها بالتوقف عن التقاط صور السيلفي لأنها أصابتها بمتلازمة النفق الرسغي، بسبب حمل هاتفها المحمول لفترة طويلة جدًا دون تحريك يدها.

تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتم الضغط على العصب الوسيط أو اعتصاره، ما يؤدي للإحساس بحرق أو وخز أو تنميل.

ويمتد العصب الوسيط من الساعد إلى راحة اليد، ويمر عبر ممر ضيق في الرسغ يعرف باسم النفق الرسغي.

يمكن أن يساعد استخدام عصا السيلفي (Selfie Stick) على تخفيف الأعراض، فضلاً عن التمارين والعلاج الطبيعي، بما في ذلك تدوير الرسغ بكف مفتوح وقبضة مغلقة، والتلويح باليد للأمام والخلف.

مواجهة شرسة جمعت بين شاب يدعى فهد قناوي محمد الجندي، بجوار منطقة منزله في جبل أبو مناع شرق بمركز دشنا، شمال محافظة قنا، وذئب بري

القصة الكاملة لظهور أسد في محافظة أسيوط وتعليق المحافظة، والهيئة البيطرية ومركز أبنوب، والأهالي

عثر رجل تايلاندي كان يمسح الشاطيء بحثاً عن النفايات القابلة لإعادة التدوير على كتلة من قيء الحوت، التي تتكوزن من مادة العنبر، بلغ وزنها 16.7 كيلوجرام

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل