المحتوى الرئيسى

منها الأرز والمكرونة.. 9 أطعمة تسبب أزمات صحية على المدى البعيد

12/15 16:09

البيتز غنية بالدهون والصوديوم الذي يؤذى القلب

ما نتناوله يؤثر على صحتنا بشكل عام، ليس في الوقت الحالي فقط، لكن على المدى البعيد فهناك بعض الأطعمة التي تقتل الإنسان بالبطيء.

فمع التقدم في العمر يصبح تناول كميات كبيرة من الملح والسكر والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بتصلب الأوعية الدموية، التي تصيبك بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

ويوضح موقع "medicinenet" أكثر الأطعمة التي تسبب أزمات قلبية على المدي البعيد و"تقتل الإنسان بالبطيء".

على الرغم من أن اللحوم الحمراء للبقر أو الضأن تحتوي على فيتامين (ب) المركب، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبحسب الخبراء فإن علبة واحدة من الصودا تحتوي على 3 أضعاف ما يحتاجه الإنسان من السكر بشكل يومي.

كما أن الأشخاص الذين يتناولون تلك المشروبات بكميات كبيرة تزداد بينهم السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتات الدماغية، على المدي البعيد.

تناول الكعك والمخبوزات المصنوعة من الدقيق تحتوي على ما يعرف باسم "السكر المعقد"، الذي يرفع مستوى السكر بالدم ويسبب الشعور بالجوع، فضلا عن الدهون الثلاثية التي تؤدي لزيادة الوزن، لذلك ينصح الخبراء باستبدال الدقيق الأبيض بدقيق الحبوب الكاملة، واستخدام كميات قليلة من السكر، والزيوت النباتية السائلة بدلا من الزبدة أو السمن.

الهوت دوج، النقانق أو السجق، أو السلامي، هي واحدة من أسوأ أنواع اللحوم بالنسبة لقلبك، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح، ومعظمها غني بالدهون الضارة، وإذا أردت تناول تلك الأطعمة فيعتبر لحم الديك الرومي أقلهم من ناحية الضرر فهو مضاد حيوي طبيعي، وهو لا يحتوي على دهون مشبعة، لكنه يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، وشريحة واحدة تكفي في اليوم.

تلك الأطعمة تفتقر إلى القيمة الغذائية، فتكاد لا تحتوي على ألياف صحية أو فيتامينات أو معادن، فضلا عن أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول داخل الجسم إلى السكر المعقد، وتسبب تخزين الكبد للدهون خاصة في منطقة البطن "الكرش".

ويفضل استبدالها بالحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والشوفان والقمح الكامل.

معظم البيتزا الجاهزة والفطائر، تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم والدهون التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وينصح الخبراء بصناعة البيتزا بالمنزل لضمان أنها صحية، حيث يجب تقليل الجبن، وزيادة الخضروات وتجنب إضافة النقانق أو الببروني أو السلامي الغنية بالملح.

تحتوي الزبدة على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار بالدم، وتزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، ويفضل استبدال الزبد بزيت الزيتون أو الزيوت النباتية والتي تحتوي على الدهون الأحادية وغير المشبعة الصحية.

تحتوي البطاطس المقلية التي تقدم في المطاعم وأماكن الوجبات السريعة على الكثير من الدهون والملح، وهي "أخبار سيئة لقلبك".

حيث كشفت دراسة علمية أن تناول البطاطس المقلية من 2 – 3 مرات في الأسبوع يجعل الإنسان أكثر عرضه للموت في وقت مبكر.

مواجهة شرسة جمعت بين شاب يدعى فهد قناوي محمد الجندي، بجوار منطقة منزله في جبل أبو مناع شرق بمركز دشنا، شمال محافظة قنا، وذئب بري

القصة الكاملة لظهور أسد في محافظة أسيوط وتعليق المحافظة، والهيئة البيطرية ومركز أبنوب، والأهالي

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل