المحتوى الرئيسى

اكتشاف تمثال على هيئة أبوالهول في مصر

12/14 18:03

أعلنت وزارة الآثار المصرية، السبت، الكشف عن تمثال ملكي صغير الحجم على هيئة أبوالهول، بجبانة تونا الجبل بمحافظة المنيا جنوب مصر.

ونجحت البعثة المصرية العاملة بمنطقة كوم اللولي بجبانة تونا الجبل بمحافظة المنيا في الكشف عن تمثال على هيئة أبوالهول، أثناء أعمال المسح الأثري بالمنطقة.

وقال مدير عام آثار مصر الوسطى جمال السمسطاوي إن التمثال المكتشف على هيئة أبوالهول يتكون من الحجر الجيري، ويبلغ ارتفاعه بالقاعدة نحو 35 سم وعرضه 55 سم، مشيرا إلى أن التمثال لا يزال محتفظا بملامح وتفاصيل الوجه في حالة جيدة، بحسب بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه.

وأوضح البيان أن أعمال الحفائر المستمرة بالمنطقة أسفرت عن اكتشاف مجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس الأزرق للمعبود المصري "بس" وأوستراكات وأوانٍ فخارية مختلفة الأشكال والأحجام، إضافة إلى قنينة من حجر الألباستر.

وأضاف أن البعثة المصرية العاملة بمنطقة تونة الجبل مستمرة في أعمال الحفر والتنقيب الأثري؛ بهدف التوصل إلى سبب العثور على تمثال في هيئة أبوالهول في هذه المنطقة الأثرية المليئة بالقطع والتماثيل القديمة.

وتمكنت البعثات المصرية، خلال الموسم الأثري الجاري، من الكشف عن عدد من الآثار التي تنتمي لعصور مختلفة. وفي فبراير/شباط الماضي، عثر على 3 آبار دفن ومقابر محفورة بالصخر تحتوي على مومياوات بداخل منطقة آثار تونا الجبل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل