المحتوى الرئيسى

القدية للاستثمار.. ما لا تعرفه عن المشروع الذى رأسه محمد بن سلمان

12/14 15:09

حظى مشروع القدية للاستثمار بالسعودية، برواج منقطع النظير خلال الساعات القليلة الماضية بعدما اعتمد صندوق الاستثمارات العامة السعودي التكوين الجديد لمجلس إدارة "شركة القدية للاستثمار"، برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

ويحظى المشروع بدعـم صندوق الاستثمارات العامة، إذ سيتم بناؤه على مسافة تبلغ 40 كيلومترًا من وسـط العاصمة الرياض، بمساحـة إجمالـية قدرھا 334 كيلومترًا مربعًا.

ويعد مشروع القدية عاصمة للترفيه والرياضة والفنون، ومعلمًا يضم أكثر من 300 مرفق مختلف، ووجهة للشباب السعودي، ومدينة نابضة بالحياة تقع على موقع متميز غرب العاصمة السعودية الرياض تبلغ مساحتها 334 كيلومترًا مربعًا، وستسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي للمملكة بما يتوافق مع رؤية 2030.

ويعتبر مشروع القدية، المشروع الوحيد الذي قد يواجه تأخيرًا في مساره، وتسير الخطى في المشاريع الكبرى التي أعلن عنها في السعودية وفق ما هو مخطط لها دون تأخير، ومن أبرز هذه المشاريع: نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع آمالا، ومشروع تطوير العلا وبوابة الدرعية، ومشاريع الرياض الكبرى ("مشروع حديقة الملك سلمان"، و"مشروع الرياض الخضراء"، و"مشروع المسار الرياضي"، و"مشروع الرياض آرت").

تضم المرحلة الأولى من مشروع القدية، مع نهاية عام 2022، مدينة للألعاب الترفيهية الشهيرة ”سكس فلاجز“، كما سيقام متنزه ترفيهي لعشاق الرياضات المائية متصلًا بمنتجع فندقي متكامل.

وستقام في منطقة الجذب الثالث ”حلبة السرعة“ المخصصة لممارسي ومحبي السيارات، كما ستشمل المنطقة مجموعة متنوعة من مضامير السباق، وصالات عرض للسيارات، ومتاجر تجزئة وناديًا للسائقين وفندقًا فاخرًا.

وسيضم المشروع ”استادًا رياضيًّا“ يقع على سفح الجبل بسعة 20 ألف مقعد، وملعبًا رياضيًّا مغلقًا متعدد الاستخدامات بسعة 18 ألف مقهد، ومركزًا رياضيًّا للألعاب المائية.

ومن ارتفاع 200 متر، على سفوح جبال طويق، سيطل ”مركز المدينة“ للقدية الذي يشكل قرية متعددة الاستخدامات، مخصصة للرياضة والفنون، وسيرتبط مركز المدينة بمنطقة الترفيه -الواقعة أسفل حافَة الجبل- من خلال سكة حديدية معلقة، كما سيضم مركز المدينة مجمعات سكنية وتجارية ومتاجر للتجزئة، متمركزة حول محورين متقاطعين للمُشاة، يربطان مجموعة كبيرة من المرافق المميزة.

أما في الجزء الجنوبي الشرقي من ”منتجع الترفيه“، فتقع منطقة ”الحركة والتشويق“ التي ستكون موطنًا للفعاليات والتجارِب، ومرافق سكنية وأخرى للضيافة مستوحاة من مختلف العلوم والتقنيات في مجال الحركة والتشويق.

وفى منتصف أرض المشروع تقع منطقة ”الغولف والمنطقة السكنية“، التي ستتميز بموقع بانورامي عبر مجموعة من المرافق السكنية، ومنتجع يشمل ملعب بطولات رياضة الغولف المكون من 18 حفرة، وناديًا، ومنتجعا فندقيًّا فاخرًا، ومنتجعًا صحيًّا ومرافق للفروسية، ويمكن الوصول إليها جميعًا عبر الفلل والمنازل السكنية والاستراحات.

سيحظى زوار ”القدية“ بالعديد من الخيارات الرائعة للترفيه والأنشـطة الـريـاضـية والـثقافـية الـموزعـة ضـمن مـنشآت مـصممة بـشكل مـبتكر تـشمل مـدن ألـعاب، ومراكـز ترفيھـية، ومرافـق ريـاضـية قادرة عـلى اسـتضافـة أبـرز الـمسابـقات والألـعاب الـعالـمية، وأكاديـميات الـتدريـب، والـمضامـير الصحـراويـة والإسـفلتية الـمخصصة لـعشاق ريـاضـات السـيارات، والأنشـطة الـترفيھـية الـمائـية والـثلجية، وأنشـطة الـمغامـرات فـي الـھواء الـطلق، وتـجارب الـسفاري والاسـتمتاع بـالـطبيعة، فـضلًا عـن تـوفـر الـفعالـيات الـتاريـخية والـثقافـية والـتعليمية.

وسـيحتوي المشـروع كـذلـك عـلى مـراكـز تـجاريـة، ومـطاعـم، ومـقاهٍ، وفـنادق، ومـشاريـع عقارية، وخدمات تلبي تطلعات فئات المجتمع كافة.

وسيتواجد مركز للفنون الإبداعية، وقاعة متميزة للفنون المسرحية بسعة 2000 مقعد، ودور متعددة للسينما، إضافة إلى الممرات المركزية الرئيسة لنقاط الترفيه المختلفة لمركز المدينة، كما سيحوي مخطط ”مركز المدينة“، مرافق إبداعية أخرى كمساحات مكتبية، ومرافق للإنتاج الإعلامي، ومرافق تعليمية.

أما في الجزء الجنوبي الشرقي من ”منتجع الترفيه“، فتقع منطقة ”الحركة والتشويق“ التي ستكون موطنًا للفعاليات والتجارِب، ومرافق سكنية وأخرى للضيافة مستوحاة من مختلف العلوم والتقنيات في مجال الحركة والتشويق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل