المحتوى الرئيسى

أمين الفتوى: يجوز لغير المسلم مس المصحف الشريف في هذه الحالة

12/14 14:03

قال الشيخ محمد عبدالسميع امين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن للمصحف أحكامًا خاصة تختلف عن غيره من الكتب، وأن جمهور الفقهاء اتفقوا على أن غير المسلم لا يجوز له أن يمس المصحف، مستشهدًا في ذلك بقول الله تعالى {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ}.. [الواقعة: 79].

وأضاف امين الفتوى، عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك"، ردًا على سؤال يقول:" ما حكم مس غير المسلم للمصحف؟" بأن المصحف له أحكام في التعامل معه، حيث إنه كتاب الله وهو معظّم وله حرمة ، منوها بأنه لا يجوز لأي مسلم أن يمسه إلا إذا كان طاهرًا من الحدثين الأصغر والأكبر.

وأضاف عبد السميع أن غير المسلم ليس لديه هذه الأحكام في شريعته ومن هنا جاء اتفاق جمهور الفقهاء على حرمة مس غير المسلم للمصحف.

وبين امين الفتوى أن غير المسلم إن كان في مسه للمصحف فائدة وغاية، فقد أجاز الإمام محمد بن الحسن أن يمسه إذا كان بغرض تعلم أحكام الإسلام والقرآن، بشرط أن يغتسل قبل أن يمسه.

واستشهدا عبد الميع، بقصة إسلام الفاروق عمر بن الخطاب الشهيرة؛ حينما دخل على أخته وزوجها بعد ان أسلما وهما يقرآن القرآن، لافتًا إلى أن عمر الفاروق لما سمع القرآن وهو كافر، وأراد أن يمس الصحف من القرآن التي كانت مع أخته وزوجها؛ منعته إلا أن يغتسل.

ما حكم مس المصحف بغير وضوء؟ .. د. سعد الهلالي

ما حكم دخول الحائض المسجد ومس المصحف؟

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل