المحتوى الرئيسى

"متفوتش الفرصة".. شاهد "زخة شهب التوأميات" في السماء

12/14 12:20

 تزين السماء واحدة ضمن أفضل الزخات الشهابية، اليوم السبت، هي "زخب شهب التوأميات" (الجوزاء)، التي تبلغ ذروتها حتى فجر 14 ديسمبر، ولكنها مستمرة حتى الثلاثاء 17 من الشهر الجاري، ما يعد الأمر فرصة أمام عشاق وهواة الفلك لمتابعته.

و"زخب شهب التوأميات" (الجوزاء)، هي من أفضل الزخات الشهابية على مدار العام، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابا في الساعة، ويمكن رصدها  ليلة الجمعة وفجر السبت، بحسب ما قاله الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، لـ "الوطن". 

وتنتج "زخب شهب التوأميات" من حطام الكويكب المعروف باسم "فايثون 3200" الذي جرى اكتشافه عام 1982، إذ يدخل حطام هذا الكويكب الغلاف الجوي الأرضي كل عام في الفترة من (7-17 ديسمبر) مسببة ظاهرة الشهب التي تتميز بتعدد ألوانها. 

تبلغ تلك الظاهرة ذروتها بعد منتصف ليلة 13 وحتى بزوغ فجر 14 ديسمبر.

وتسمى هذه الشهب بـ"التوأميات"، لأنها تظهر كما لو كانت آتية من كوكبة التوأم أو برج الجوزاء

ومشاهدة الزخات الشهابية عموما، ترى بالعين المجردة، ولا تحتاج استخدام مناظير أو تليسكوبات فلكية، لكن بشرط البعد تماما عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب وبخار الماء وقت الرصد.  

نستعرض أبرز الأطعمة التي تتواجد في المنزل وقد تسبب التسمم الغذائي

حقيقة وجود أسد في أسيوط، وخوف الأهالي وسخريتهم أيضا، فرئيس هيئة الخدمات البيطرية يوضح حقيقة ذلك، لافتا إلى انه جاري التأكد من وجود الأسد

القصة الكاملة لظهور أسد في محافظة أسيوط وتعليق المحافظة، والهيئة البيطرية ومركز أبنوب، والأهالي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل