المحتوى الرئيسى

بعد مرور 72 ساعة على القمة الخليجية.. قطر تكشف عن تطورات المصالحة مع الخليج

12/14 12:44

عقد محللون سياسيون ومراقبون آمالهم على القمة الخليجية الـ40، التى عقدت الثلاثاء الماضى، على أن تخرج بنتائج جديدة بشأن المصالحة الخليجية وسط تفاؤل وبوادر تشي بمصالحة منتظرة.

وخالفت القمة توقعات الكثير بعد غياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد عن حضور القمة وهى المرة الثالثة التى يتغيب فيها ويمثله وفد وزاري، بحضور رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

وجاء انعقاد القمة في خضم ظروف إقليمية بالغة الدقة، تستدعي تعزيز وحدة الصف الخليجي وبلورة رؤى مشتركة لقضايا وملفات مهمة على جميع الأصعدة، بهدف تحقيق مزيد من التكاتف والتآزر وبحث سبل التعاطي مع الأزمات المحيطة بالمنطقة.

فيمت كشف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم، السبت، عن تطورات جديدة وصفها بـ "تقدمًا طفيفًا تحقق في سبيل حل الخلاف الذي نشب قبل عامين ونصف العام مع دول خليجية ومصر".

وردًا على سؤال عمّا إذا كان أي تقدم قد تحقق خلال قمة مجلس التعاون الخليجي التي انعقدت، الأسبوع الماضي، قال الوزير لـ"رويترز": "إن تقدمًا طفيفًا تحقق، مجرد تقدم طفيف".

وكانت القمة الخليجية الأخيرة وما أعقبها من تصريحات رسمية قد بددت الآمال بشأن قرب التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة القطرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل