المحتوى الرئيسى

نصائح للتغلب على توتر الامتحانات

12/14 11:21

القلق من الامتحانات بمجرد السماع عن تحديد موعدها، يؤدي إلى التوتر بشكل كبير لدى أغلبية الطلاب، لذلك من الضروري إدارة التوتر، واتباع طرق بسيطة تساعد في التخلص من الإرهاق والقلق الذي يصاحب الطلاب، خصوصا في فترة المراجعة.

لذلك نقدم بعض النصائح للتغلب على هذه الفترة، بحسب موقع "Times Higher Education":

1- يصنف التوتر ضمن الأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل من فرد لآخر، لذلك يجب تجنب الأشخاص المصابة بالتوتر وإعطاء النفس شعورا بالثقة في الذات أثناء فترة الامتحانات.

2-عدم الالتزام بالمنزل لفترات طويلة دون الخروج، حيث أن هذا المعتقد يشكل خطئا كبيرا، فالتنزه ولو لمدة قصيرة بدوره يشحن الطاقة والتركيز.

3-إعطاء نفسك قسطًا من الراحة للاستعداد للمرحلة القادمة، ولا تضع نفسك في مقارنة مع أحد لتفادي شعور التوتر عند رؤية ما تم إنجازة من قبل الآخرين.

4- هناك خطأ شائع بين الطلاب وهو فكرة عدم النوم ليومين متتاليين، حيث أن العقل لا يمكن أن يقبل أي معلومة إذا لم تأخذ وقتك الكافي من النوم.

5- يتعرض بعض الطلاب لفقد الشهية بسبب التوتر الذي يتعرضون له، لكن للقدرة على المذاكرة يجب تناول الوجبات كاملة حيث أن التغذية السليمة تساعد الجسد والذهن بالتأدية بشكل أفضل.

7- بحسب علم النفس، إذا شعرت بالإنجاز والقيام بواجباتك كاملة دون الشعور بالذنب، فيمكنك اجتياز بقية الاختبارات، كذلك يفضل ترك أزمة أول امتحانات والتركيز فيما سيأتي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل