المحتوى الرئيسى

باحثون: نظامك الغذائي يؤثر على قدرتك البصرية في الشيخوخة

12/14 11:19

توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا باللحوم الحمراء والمعالجة، والأطعمة المقلية، والحبوب المكررة، ومنتجات الألبان عالية الدسم، قد يكونون أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإصابة بحالة إتلاف شبكية العين، وتؤثر على الرؤية المركزية للشخص، فإذا كنت تريد حماية نظرك في سن الشيخوخة، فتأكد من تناول الطعام الصحي.

وأكد الباحثون أن الحالة المرضية تسمى بـ "التنكس البقعي" المرتبط بالعمر في المرحلة المتأخرة (AMD)، وهي حالة لا رجعة فيها تؤثر على الرؤية المركزية للشخص، كما أنها تؤثر على قدرته على القيادة، بجانب التأثير على الأنشطة اليومية الشائعة الأخرى.

وقال شروتى ديجى، الأستاذ فى جامعة "بوفالو" بالولايات المتحدة، "إن علاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر في المرحلة المتأخرة (AMD)، هو علاج غزير ومكلف، ولا يوجد علاج لضمور جغرافي، وهو الشكل الآخر من أشكال التنكس البقعى المتأخرة التي تسبب أيضًا فقدان البصر".

وأضاف "من مصلحتنا القصوى أن نحدد هذه الحالة مبكراً، وذلك لمنع تطور التنكس البقعى المتأخر".

وتشير النتائج إلى أن النمط الغذائي الغربي قد يكون عامل خطر لتطوير "التنكس البقعى المتأخر AMD" في وقت متأخر، ومع ذلك، لم يرتبط النظام الغذائي الغربي مع "تطور التنكس البقعى AMD المبكر" في الدراسة، التي نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون.

واستخدم الباحثون بيانات عن 66 نوعًا من الأطعمة المختلفة التي أبلغ عنها المشاركون عن تناولهم ما بين عامي 1987 و1995، وحددوا نمطين غذائيين في هذه المجموعة الغربية، وما يشير إليه الباحثون عمومًا باسم "الحكمة الصحية" التي أوضحت بشكل أفضل الاختلاف بين الوجبات.

نستعرض أبرز الأطعمة التي تتواجد في المنزل وقد تسبب التسمم الغذائي

حقيقة وجود أسد في أسيوط، وخوف الأهالي وسخريتهم أيضا، فرئيس هيئة الخدمات البيطرية يوضح حقيقة ذلك، لافتا إلى انه جاري التأكد من وجود الأسد

القصة الكاملة لظهور أسد في محافظة أسيوط وتعليق المحافظة، والهيئة البيطرية ومركز أبنوب، والأهالي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل