المحتوى الرئيسى

تعرف على جدول جلسات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

12/14 11:43

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعمال منتدى شباب العالم، في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ، والذى يستمر حتى 17 ديسمبر.

يشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات المقسمة على 9 محاور رئيسية على مدار 3 أيام، وتشمل الجلسات قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي 15 و16 ديسمبر.

تتعدد مجالات الجلسات يوم 15 ديسمبر عناوين "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين"، و"أثر التغيرات المناخية على الإنسانية"، "التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي"، "كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟"، و" التعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال"، و"سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة"و" الأمن الغذائي في إفريقيا"، و" تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة"، و" Block Chain: تحولات كبري في العالم الرقمي".

وفى يوم الاثنين 16 ديسمبر، يشمل جلسات بعناوين: "الذكاء الأصطناعى والبشر: من المتحكم؟، و" آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات"، و" المرأه والحق في التنمية"،" التحديات التى تواجه العمل الإيداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية"، و" دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية"، و"كيف تبقي آمنا في العالم الرقمي"، و"مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي"، و" تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات"، و" Block Chain : تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة"، و" التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط"، و" دول المتوسط: حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك".

وتُعلن توصيات منتدى شباب العالم 2019 في اليوم الأخير للمنتدى الثلاثاء المقبل، ثم يُقام الحفل الختامي للمنتدى.

ويطلق منتدى شباب العالم فعاليات جديدة ثرية ومتنوعة، حيث يشهد المنتدى هذا العام لأول مرة إطلاق منصة INSPIRE. D ، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالمWYF LABS، بالإضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM.

عن منصة INSPIRE. D تنطلق منصة INSPIRE.Dيومي 15 و16 ديسمبر ليعبر خلالها الشباب من مختلف أنحاء العالم عن تجاربهم التي مروا بها في حياتهم وخبراتهم في مناحي الحياة المختلفة، حيث يشارك ثمانية متحدثون في منصة INSPIRE.D للحديث عن رحلاتهم من أجل مساعدة الإنسانية.

كما سيستعرض المشاركون قصص نجاحهم رغم الظروف الصعبة التي مروا بها في حياتهم.

ومنصة INSPIRE.D المتميزةتأتي لأول مرة في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، حيث ستكون ساحة للقصص التي تتحدث عن الأحلام والإنجاز والبقاء بهدف بث الأمل والإلهام وتغيير حياة الآخرين إلى الأفضل.

عن حاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF Labs حاضنة الأعمال WYF LABS هي عبارة عن فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية العام الماضي وانبثقت فكرته من فكرة Startup Vein وهي منطقة ريادة أعمال وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم.

وتم إطلاق WYF LABS خلال ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان إيماناً بأهمية تبني دعم ثقافة ريادة الأعمال لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم ، وتدور فكرة WYF LABS حول تكوين نواة للشركات المختصة بالتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، لإنعاش مجال ريادة الأعمال، وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف طاقاتهم الإبداعية.

ومن ضمن الأنشطة الترفيهية التي يقبل عليها الشباب المشارك في منتدى شباب العالم في المنطقة الحرة FREEDOM.E معرض اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية على نحو مبتكر وغير تقليدي، وساحة الألعاب الإلكترونية التي توفر قدرًا كبيرًا من الترفيه والابتكار وتشهد عمل مسابقات بين المشاركين، وغرفة الواقع الافتراضي التي تتيح لمستخدمها السفر إلى محافظات مصر المختلفة للتعرف على أبرز معالمها السياحية، والكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة.

ويشهد منتدى شباب العالم هذا العام نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط MUFM لدعم الشباب في منطقة البحر المتوسط للإلتقاء من أجل مستقبل أفضل.

كما يشهد النموذج مشاركة ممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط والبالغ عددهم 43 ممثلًا، لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاستقرار والتكامل الإقليمي.

وأثناء المشاركة في النموذج سيتخذ المشاركون قرارات مشتركة ويصيغون إعلانات يشاركون فيها فى المناقشات كمندوبين للدول الأعضاء في الاتحاد، وسوف يركز النموذج على إبراز قدرات الشباب ودورهم في عملية صنع القرارات العالمية.

يشار إلى أن منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وانطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017 بعد دعوة عدد من شباب مصر المتميز ليرسل رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم أجمع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل