المحتوى الرئيسى

ورشة الأمن الغذائي بمنتدى الشباب تطالب بحماية الثروات الطبيعية في أفريقيا

12/13 23:12

عقدت اليوم الجمعة ورشة عمل "الأمن الغذائي في العالم: مبادرات شبابية للتحرك" بقاعة أسوان ضمن ورش العمل التحضيرية لمنتدى شباب العالم التي بدأت أمس الخميس بمدينة شرم الشيخ برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

دارت ورشة الأمن الغذائي حول تحديد المناطق المحتمل تعرضها لمشكلة الأمن الغذائي وطرح الحلول لعلاج المشكلة والحد منها في تلك المناطق، حيث سلطت الضوء على الفرص التي يمكن أن يتنبأ الشباب بها تجاه هذا الملف.

بدأت "بيريل أجنجو"، مديرة الجلسة والمنسق التنفيذي لشركة GAAP في إفريقيا، بتعريف الحضور عن محور الورشة وموضوع الأمن الغذائي، وأشارت إلى أن قضية الأمن الغذائي تكمن في توفير الطعام بشكل مغذي وبصورة ميسرة وبأسعار مناسبة لكل الأفراد وفي جميع الأوقات.

وأشارت إلى أن بحلول عام 2030 سيكون هناك نحو 805 مليار نسمة في قارة أفريقيا، لذا فإن هناك حاجة ملحة إلى تناول ملف الغذاء وطرح الحلول للقضاء على المشكلة.

استكملت الورشة مارسيل سمير، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشيرة إلى أن هناك زيادة في مؤشرات فجوة الأمن الغذائي ومشكلة الجوع، حيث توضح المؤشرات إلى أن نحو 820 مليون شخص جائع في إفريقيا وأن نحو 1 من كل 9 أشخاص يعاني من الجوع في آسيا.

أوضحت مارسيل أن مشكلة الأمن الغذائي تتعلق بارتفاع مستوى الفقر، وعدم القدرة على الشراء، فضلًا عن انخفاض نوعية وكفاءة الغذاء المنتج، وضعف أساليب الزراعة والأساليب التخزينية.

كما وجهت دعوة للمشاركين في ختام الورشة بتكوين مجموعات عمل لمناقشة العوائق التي تقف أمام تحقيق الأمن الغذائي العالمي من حيث استخدام التكنولوجيا والتقنيات الزراعية الحديثة، وعدم اهتمام الشباب في سوق العمل بهذا المجال، وانحسار الرقعة الزراعية، وتلى ذلك تقسيم مجموعات العمل إلى أربعة محاور منها الفرص المتاحة والحالية للشباب في سوق العمل، وفرص المشروعات التي يمكن أن تقام عبر الحدود وكيفية جعل الزراعة جاذبة للشباب للعمل بها وتبنى التكنولوجيا والحلول الرقمية لتحقيق الأمن الغذائي.

خرجت الورشة بعدة توصيات منها تطبيق الممارسات الزراعية الذكية مناخيًا التي تعزز الإنتاجية وتساعد على التكيف مع تغير المناخ، وحماية الثروات الطبيعية للقارة الإفريقية من مياه وغابات وأراضي عشبية كنقاط للتنوع البيولوجي وذلك نظرًا لدورها في معالجة تغير المناخ والتصدي له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل