المحتوى الرئيسى

خبير يوضح الكويكبات التي يمكنها أن تدمر البشرية

12/13 21:16

قال رئيس مركز تحليل المعلومات في مؤسسة "روس كوسموس" لضمان سلامة النشاط الفضائي في المدار القريب من الأرض، إيجور باكاراس، إن الكويكبات يمكن أن تدمر الحضارة البشرية.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء قول رئيس مركز تحليل المعلومات في مؤسسة "روس كوسموس" إن هذه الكويكبات تصطدم بالأرض مرة كل 100 مليون سنة.

وأشار باكاراس إلى أن إحدى الفرضيات تؤكد أن سبب انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة سقوط كويكب أو مذنب على الأرض، قطره 10 كيلومترات، ترك حينها حفرة "تشيكسولوب" قطرها 300 كيلومتر في قاع البحر عند ساحل جنوب المكسيك.

وتابع إيجور باكاراس "بحسب تقديرات العلماء، وارد أن يسقط جسم سماوي بهذا الحجم على كوكبنا مرة كل 100 مليون سنة، وهو قادر على القضاء على الحضارة البشرية، إلا أنه لم يحدث اصطدام مثل هذا على مدى تاريخ البشرية، أي خلال الـ100 ألف سنة الماضية".

وعدد باكاراس خلال حديثه أمثلة عن سقوط كويكبات صغيرة على الأرض، وأكد أن سقوط كويكب قطره كيلومتر واحد قادر على إحداث كارثة عالمية ويترك خلفه حفرة قطرها نحو 20 كيلومترا "ومثل هذا الحدث يحصل مرة كل مليون سنة".

وأضاف رئيس مركز تحليل المعلومات في مؤسسة "روس كوسموس" أن هناك كويكبات قطرها 100 متر، كل 3 آلاف سنة تسقط على الأرض وتسبب حفرة قطرها حوالي كيلومترين وتدمر منطقة على اليابسة، أو تسبب تسونامي إذا سقطت في المحيط.

وشدد باكاراس على أن مقاسات ومؤشرات مدارات غالبية الأجرام السماوية غير محددة بدقة، ولا يتم رصدها بدقة إلا عند تحليقها بالقرب من الأرض، لذا توجد كويكبات كان يعتقد أنها تهدد الأرض، ولكن ثبت بعد اقترابها أنها غير خطرة.

جدير بالذكر أن عدد الأجرام السماوية الخطرة على الأرض في المنظومة الشمسية بداية عام 2019 كان 18 ألفا، 99% منها كويكبات.

نستعرض أبرز الأطعمة التي تتواجد في المنزل وقد تسبب التسمم الغذائي

حقيقة وجود أسد في أسيوط، وخوف الأهالي وسخريتهم أيضا، فرئيس هيئة الخدمات البيطرية يوضح حقيقة ذلك، لافتا إلى انه جاري التأكد من وجود الأسد

أستاذ زلازل: بيتسجل يوميا في مصر 4 زلازل غير محسوسة".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل