المحتوى الرئيسى

المحاكمة.. تفاصيل عرض مسرح شباب العالم في نسخته الثانية

12/13 20:20

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته افتتاح فعاليات مسرح شباب العالم في نسخته الثانية ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري بمدينة السلام شرم الشيخ.

مسرح شباب العالم في نسخته الثانية ضمن فعاليات منتدى شباب العالم ٢٠١٩ ، ليستمر في دوره كمنصة للإبداع والتقاء الثقافات من مختلف أنحاء العالم، من خلال عمل تطوعي جماعي لكل الموهوبين،وتنفيذا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنظيم ورش عمل تجمع شباب العالم لبحث القضايا التي تشغلهم تم تنظيم ورشة عمل فنية في معسكر مغلق لمدة ١٥ يوما على أرض السلام بمدينة شرم الشيخ، بين فريق عمل من شباب مصر، يشكلون طلبة مركز الإبداع الفني بوزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية مع شباب العالم من ١٨ دولة، لخلق حالة فريدة من الإبداع والاندماج بين كل المشاركين، وتقديم عرض مسرحي متعدد الثقافات يتحدث لغة واحدة هي لغة الفن.

يأتي العرض المسرحي بعنوان المحاكمة للمخرج جلال، الذي تخرج من مدرسته بمركز الإبداع الفني العديد من أشهر نجوم الحركة الفنية خلال الأعوام السابقة.

في محكمة العدالة الإنسانية وأمام قاضيها، يقوم أطفال شاخت ملامحهم وصاروا كبارا، لأن السعادة لم تطرق يوما بابهم، باتهام بابا نويل الذي لم يقم بزيارتهم ولو مرة واحدة رغم أحزانهم ورغم آلامهم ورغم معاناتهم من المجاعات والأوبئة، قلة الخدمات الإنسانية المقدمة بالمناطق التي تعاني من الحروب، حمل الأطفال للسلاح مرغمين، التطرف الفكري والفتن الطائفية وزرع ثقافة كراهية الأخر، التنمر، عمالة الأطفال واستغلالهم في مختلف الأعمال الشاقة والخطرة، وغيرها من قضايا الإنسانية في كل أنحاء العالم والتي يكون ضحيتها أجيال من الأطفال التي تحرم من السعادة والأمل في مستقبل مشرق ... يصرخون أمام قاضي العدالة الإنسانية ... فهل يدان من يحمل السعادة إلى أطفال العالم لأنه لم يصل يوما إلي تلك المناطق؟.

مستوحاة من القصة القصيرة "محاكمة سانتا كلوزر *

صياغة مسرحية وإخراج (خالد جلال)

أشعار الأغاني (عماد عبد المحسن ... محمد بهجت)

تصميم الديكور: م/ عمرو عبد الله

تصميم الأزياء: م/ مروة عودة

مدرب أداء حركي: ريهام محيي الدين

مساعدو الإخراج: أحمد فؤاد .. محمد حبيب .. محمد حجازي .. هيثم  حسام

تأليف الموسيقي التصويرية: كريم شهدي

صوت وإضاءة: أحمد عبد النور وليد فوزي .. أسامة فوزي .. محمد حسن

جميع الأغاني من توزيع الفنان أحمد طارق يحيي

"المحاكمة" كلمات خالد جلال ... لحن شريف عبد المنعم

"أنا صياد" كلمات / عماد عبد المحسن ... لحن شريف عبد المنعم

"نام يا صغيري" كلمات/ عماد عبد المحسن ... لحن/ أحمد كيكار

"اطلعوا زي القرود" كلمات محمد بهجت ... لحن/ شريف عبد المنعم

" كان ابني بين ايديا" كلمات محمد بهجت .. لحن شريف عبد المنعم

"نقطة عرق" كلمات / عماد عبد المحسن ... لحن/ أحمد كيكار

"دوري" كلمات / محمد بهجت ... لحن/ أحمد كيكار - شريف عبد المنعم.

المشهد الأول: الأطفال الذين فقدوا طفولتهم وصاروا كبارا يصرخون مع أمهاتهم أمام باب محكمة العدالة الإنسانية مطالبين بمحاكمة من لم يمنحهم السعادة أو الأمل، وتركهم في  مواجهة العنف والحروب والإرهاب والتنمر ونقص الغذاء والعلاج والمياه وحدهم.

المشهد الثاني: يدخل قاضي الانسانية ويسأل الأطفال الكبار عن المتهم فيقولون أنه من قتل الحلم في أنفسهم ، ويستدعي المتهم ليدخل بابا نويل ويقف في مواجهة الأطفال وأمهاتهم وممثلة الادعاء ، يدافع عن نفسه ، مؤكدا أنه هو من يحمل السعادة الي العالم ، فكيف يتهم بمنع السعادة عن هؤلاء الأطفال؟!

المشهد الثالث: الأمهات يرفضن الخروج من قاعة المحكمة ، ويطالبن قاضي الإنسانية بالبقاء مع أبنائهم وبناتهم.

المشهد الرابع : القصة الأولي .. الاطفال يموتون في مناطق تعاني من نقص الدواء ، والماء النظيف ، والغذاء الصحي بسبب حصارهم وسط الحروب والمجاعات والأوبئة.

المشهد الخامس : القصة الثانية .. الأطفال يجبرون علي العمل في أعمال شاقة لا تناسب أعمارهم بل وتعرضهم للخطر الشديد.

المشهد السادس : أطفال القري التي تحتاجها الإرهاب يعيشون في خوف ورعب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل