المحتوى الرئيسى

خبير يحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي "المتحيز" في قرارات "الحياة أو الموت"!

12/13 18:45

أصدر خبير بارز في مجال الذكاء الاصطناعي تحذيرا صارخا ضد استخدام خوارزميات متحيزة جنسيا وعنصرية لاتخاذ قرارات حاسمة.

وفي جميع أنحاء العالم، بدأت الخوارزميات في الإشراف على العمليات المختلفة، بما في ذلك طلبات العمل والهجرة وشروط الكفالة وتطبيقات الرعاية الاجتماعية.

حتى أن الباحثين العسكريين يستكشفون ما إذا كانت تقنية التعرف على الوجه، يمكن أن تمكّن طائرات الدرون من تحديد أهدافها الخاصة.

الخلود الرقمي.. ما بعد الإنسانية قد يكون مفتاح الحياة الأبدية "المثير للقلق"

وفي حديثه مع صحيفة "الغارديان"، قال نويل شاركي، خبير الكمبيوتر في جامعة شفيلد البريطانية، إن هذه الخوارزميات مميزة بالتحيزات ولا يمكن الوثوق بها.

ويدعو البروفيسور شاركي إلى إجراء اختبارات قوية قبل استخدام الذكاء الاصطناعي، في الأماكن العامة.

وقال موضحا: "يجب أن تكون هناك سيطرة على جميع الخوارزميات التي تؤثر على حياة الناس، لماذا؟ لأنها لا تعمل وثبت أنها متحيزة في كافة المجالات. وهناك الكثير من التحيزات التي تحدث الآن، من المقابلات الوظيفية إلى الرعاية الاجتماعية وتحديد من يدخل السجن".

وكشفت صحيفة "الغارديان" أن البروفيسور شاركي أجرى مناقشات مع بعض المؤسسات الرائدة في مجال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في العالم - بما في ذلك "فيسبوك" و"غوغل" - حول التحيز الذي نراه حاليا في الذكاء الاصطناعي.

إيران تكشف عن روبوت مقاتل وانتحاري

وقال شاركي: "إنهم يعلمون أنها مشكلة وعملوا بإنصاف لإيجاد حل خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن لم يجدوا أي حل حتى الآن. إلى أن يجدوا هذا الحل، فإن ما أرغب في رؤيته هو اختبار على نطاق واسع على غرار اختبارات المستحضرات الصيدلانية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل