المحتوى الرئيسى
تريندات

مميزات متصفح كروم إصدار 79 | قل ودل تكنولوجيا

12/13 14:01

قل ودل تكنولوجيا - مرحبا بكم في جناح التكنولوجيا الخاص بموقع قل ودل

بدأت جوجل إطلاق أحد أهم التحديثات المنتظرة لمتصفح كروم (Chrome) على الكمبيوترات، تأتي ضمن إصدار رقم 79 للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز وماك ولينكس.

لعل أكبر عيوب جوجل كروم هو استهلاكه الهائل للرام على أنظمة الشتغيل المذكورة، وهنا يأتي حل طالت فترة اختباره من جوجل ويدّعى “تجميد التبويب” (tab freezing)، وكما يدل الاسم، تقوم بتجميد التبويبات المفتوحة إذا لم تنتقل إليها لمدة 5 دقائق، وهذا من شأنه أن يقلل من شأنه ترشيد استهلاك المعالج والرام والبطارية. مع العلم أن تشغيل فيديو أو صوت من أحد التبويبات يعتبرها المتصفح نشطة، وبالتالي لا يقوم بتجميدها.

ويقدم كروم 79 ميزة shared clipboard لمشاركة ما تنسخه عبر الأجهزة بسهولة، فإذا صادفت أي نص بما في ذلك الروابط، يمكنك تحديد ونسخه من قائمة الزر الأيمن إلى أحد الأجهزة التي تستخدم عليها نفس حساب جوجل، وهي ميزة متاحة بعد تفعيل خيار المزامنة من الإعدادات، على أن يكون المحتوى الذي يتم مشاركته مشفر، لا يستطيع أن يتطلع عليه سوى المستخدم.

ولهؤلاء الذين يشاركون أجهزتهم مع آخرين، سيظهر اسم المستخدم بجانب أيقونة البروفايل أعلى اليمين، ليتأكد المستخدمون أنهم على الحساب الصحيح عند حفظ موقع في قائمة المفضلة وما إلى ذلك.

وقد تحدثنا من قبل عن إضافة Password Checkup المطورة من جوجل للتأكد من سلامة كلمات المرور. والآن أصبحت الإضافة جزء من “خدمات جوجل والمزامنة”. جوجل تتفقد أخبار تسريبات بيانات المستخدمين على المواقع والتطبيقات، وإذا وجدت أنك تستخدم خدمة أحد هذه المواقع والتطبيقات التي تسربت بياناتها تقوم بإعلامك ضرورة تغيير كلمة المرور من خلال الأداة.

ويعزز الأمان أيضا ميزة phishing protections التي تنبهك عند زيارة موقع تدرجها جوجل في قائمة سوداء على أنها مواقع خبيثة، يمكنها أن تحتال على المستخدم أو تزرع برمجيات خبيثة على جهازه. ومن ناحية أخرى، أعلنت جوجل أنها ستعلم المواقع التي تستخدم بروتوكولات TLS 1.0 أو 1.1 بعبارة “غير آمنة” ابتداء من يناير 2020، لحثها على اعتماد بروتوكول التشفير الأكثر آمانا HTTPS.

وأخيرا، يقدم كروم 79 ميزة (DNS over HTTPS (DoH للمواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS، وهي ميزة تشفير ضد مزودي خدمات الإنترنت، لا تسمح لهم بالاطلاع على مواقع الإنترنت التي تزورها، لكن يبدو أنها لن تعمل إلا إذا كان مزود خدمة الإنترنت ضمن قائمة المشاركين. وبكل حال يمكنك تفعيل الميزة تجريبيا من الرابط: chrome://flags/#dns-over-https ثم معاودة إطلاق المتصفح لتعمل.

بدأ توفر كروم 79 للكمبيوترات بالفعل، وقريبا يصل التحديث إلى أندرويد وiOS.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل