المحتوى الرئيسى

الرئيس يفتتح منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.. غدا

12/13 11:59

الروبوت صوفيا تتحدث لحضور المنتدى

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، غدا، الدورة الثالثة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجارى.

ويناقش المنتدى موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

ويتطلع العالم لانطلاق فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، والذي سيقام بمدينة شرم الشيخ بسيناء، برعاية الرئيس، وملقيًا الضوء على قضايا مختلفة تهم الشباب وتعطي لهم المساحة للتعبير عن آراهم حول التحديات والفرص التي يعيشونها في بلادهم.

وتبدأ جلسات المنتدى صباح غدا الأحد، وإعلان توصيات شباب العالم مساء الثلاثاء.

وأعلنت إدارة المنتدى، أنه تمت دعوة الروبوت صوفيا( روبوت ذو ملامح بشرية إلى حدٍ كبير) لتكون أحد المتحدثين خلال المنتدى.

ويُعد الذكاء الاصطناعي من أهم الموضوعات المطروحة على طاولة المنتدى هذا العام نظرًا لأهميته والفرص التي يتيحها للشباب ورواد الأعمال، إلى جانب التخوفات المصاحبة لاستخدامه وتطبيقاته المتعدّدة.

وقامت صوفيا بدعوة الحضور لمقابلتها خلال أعمال المنتدى من خلال مقطع فيديو ظهرت فيه قائلة: "انتظروا مشاركتي في منتدى شباب العالم في شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة.. إنني متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعًا".

وتُعد صوفيا روبوت من صناعة شركة "هانسون روبوتيكس" بهونج كونج، وصممها مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون، و صوفيا هي الروبوت الأكثر تطورًا علاوةً على هيئتها التي تشبه هيئة الإنسان إلى حد كبير، وتتميز بقدرات تكنولوجية تجمع بين الابتكارات المتقدمة في مجال الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، والفن. تتمتع صوفيا بجمالٍ معبر وتفاعلٍ حي، كما يمكنها محاكاة مجموعة كاملة من تعبيرات الوجه، وتتبع الوجوه والتعرف عليها، وإجراء محادثات طبيعية وسَلِسَة مع الناس.

وحصلت صوفيا على لقب بطل الابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) لتعزيز التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا والابتكار في البلدان النامية. كما حصلت على جائزة جولد إديسون في علم الروبوتات لعام 2018.

يشار إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تتمتّع بخصائص وسمات معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية والتي تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية، ومن أهم خصائصها القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل علي أوضاع لم تُبرمج في الحاسب الآلي.

كما أعلنت إدارة المنتدى، أنها ستدعو الحضور للاحتفال بأعياد رأس السنة الليلة من خلال المشاركة في فعالية "شجرة رأس السنة"، وذلك من خلال كتابة أمنياتهم للعام الجديد على مصباح مضيء بشجرة رأس السنة على أن يتم إضاءة جميع المصابيح في آن واحد لتعطي مظهرًا بديعًا وتخلق روحًا مختلفة.

وأعربت إدارة المنتدى عن خالص أمنياتها لشعوب العالم باستقبال عام ميلادي سعيد مليء بالبهجة وتحقيق الأحلام.

يشار إلى أن منتدى شباب العالم، حدث سنوي عالمي يقام بشرم الشيخ بسيناء، ويعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل