المحتوى الرئيسى

يصل ثمنها لـ 536 ألف جنيه إسترليني.. رجل يعثر على كتلة من قيء الحيتان

12/13 02:33

"سوراشيت" يحمل كتلة العنبر (قيء الحوت)

خرج رجل تايلاندي فقير من منزله على شاطئ البحر، في إحدى مدن مقاطعة "سونجكلا"، باحثاً عن الفضلات القابلة لإعادة التدوير، التي تتواجد بكثرة على رمال الشاطئ، إلا أنه عاد إلى منزله حاملاً نوعاً آخراً من الفضلات، يصل ثمنه إلى أكثر من نصف مليون جنيهاً إسترلينياً.

أثناء فحصه للقمامة الملقاة على الشاطئ وجمعه ما يمكن إعادة تدويره منها، عثر "سوراشيت تشانشو" على كتلة رمادية اللون تبدو كالصخرة، يبلغ وزنها 16.7 كيلوجرام، وذات ملمس مماثل للشمع، وفقاً لما نشرته صحيفة "Daily Mail" الإنجليزية.

قد تبدو تلك الكتلة كصخرة أو قطعة كبيرة من الأسمنت بالنسبة لأغلب الناس، لكن "سوراشيت"، الذي اكتسب خبرة كبيرة بالكائنات البحرية والأشياء التي يمكن أن يلقيها المحيط على الشاطئ، أمكنه بسهولة أن يتعرف على المادة المكونة لتلك الكتلة، وهي مادة العنبر.

سارع "سوراشيت" بحمل كنزه إلى المنزل، حيث اجتمع أفراد الأسرة حول الصخرة البحرية، وبدأوا في فحصها بشتى الطرق، ولجأ بعضهم إلى اشعال نار القداحة ووضع شعلة النار ملاصقة لسطح الكتلة، كمحاولة للتأكد من كونها مصنوعة فعلبا من مادة العنبر.

بعد فترة من تثبيت النار على سطح الكتلة، بدأت رائحة عطرية قوية تفوح منها، مؤكدة وجهة نظر "سوراشيت" وأسرته، بأن هذه الكتلة هي فعلياً قطعة كبيرة وثقيلة من مادة العنبر الثمينة، التي تعتبر مادة شديدة الأهمية في مجال صناعة العطور.

بناءً على أسعار كتل العنبر التي عثر عليها من قبل، فإن سعر الرطل الواحد (حوالي 0.45 كيلوجرام) من مادة العنبر الخام ذات الجودة العالية يصل على 14.500 جنيه إسترليني (305 ألف جنيه مصري)، ما يعني أنه إذا كانت الكتلة التي عثر عليها "سوراشيت" من نفس النوع الممتاز، فإن ثمنها سيصل إلى 536.500 جنيه إسترليني (11 مليون و313 ألف جنيهاً مصرياً تقريباً)

ينتظر "سوراشيت" حالياً مراجعة السلطات الحكومية لكنزه وفحصه وتسجيل ملكيته له، حيث أن العثور على كتل العنبر، أو قيء الحيتان كما يسميها العامة والصيادون، أصبح أمراً شائعاً في تايلاند وجنوب شرق آسيا عموماً، فهذه هي ثاني مرة في أسبوع واحد يعثر فيها على كتلة من مادة العنبر، بعدما عثر رجل آخر على كتلة أصغر، وزنها كيلوجرام واحد تقريباً، الجمعة الماضية، وعثور صياد تايلاندي أيضاً على كتلة وزنها 1.3 كيلوجرام، في شهر أكتوبر الماضي.

العثور على كتل العنبر لا يقتصر فقط على تايلاند أو منطقة جنوب شرق آسيا، ففي أبريل 2016 عثر على كتلة وزنها 6.3 كيلوجرام بمقاطعة "لانكاشاير" الإنجليزية، بينما عثر صياد عماني على كتلة وزنها 80 كيلوجرام تقريباً، وبيعت بمبلغ 2 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 42 مليون جنيه مصري).

تتكون كتل العنبر، أو قيء الحيتان، في أمعاء حوت العنبر، ويتخلص منها الحوت عن طريق التقيؤ أو التغوط، حيث تخرج من جسد الحوت إلى مياه المحيط، لتتحول تحت أشعة الشمس والرياح والماء من اللون الأسود على اللون الرمادي أو الأبيض، وتزداد صلابة بمرور الوقت، وقد تصل الفترة التي تقضيها كتل العنبر في مياه المحيط على أكثر من 100 عام، على حد قول علماء البحريات.

نستعرض أبرز الأطعمة التي تتواجد في المنزل وقد تسبب التسمم الغذائي

أستاذ زلازل: بيتسجل يوميا في مصر 4 زلازل غير محسوسة".

حقيقة وجود أسد في أسيوط، وخوف الأهالي وسخريتهم أيضا، فرئيس هيئة الخدمات البيطرية يوضح حقيقة ذلك، لافتا إلى انه جاري التأكد من وجود الأسد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل