المحتوى الرئيسى

متوفر طوال العام.. إليك كل ما تريد معرفته عن لقاح المكورات الرئوية

12/12 20:49

نزلات البرد، من الأمراض الفيروسية التي تكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، نتيجة التقلبات الجوية التي تطرأ على الطقس مع تغير الفصول، وينصح الأطباء بتناول لقاح المكورات الرئوية عند التعرض لهذا المرض الفيروسي، للتقليل من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن مصل المكورات الرئوية، وفقًا للدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

من أهم اللقاحات التي تقلل من فرص إصابة الأطفال بالأمراض التي تسببها بكتيريا المكورات الرئوية، وأبرزها الالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، وتسمم الدم.

ويجب التنويه إلى أن لقاح المكورات الرئوية لا يحد من خطر الإصابة بالتهاب الرئوي بنسبة 100%، ولكنه يقلل من فرص تعرض المصابين بنزلات البرد لهذا المرض، كما أنه يمثل أهمية كبيرة لبعض الحالات المرضية الأخرى، ومنها:

- الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

التوقيت المناسب للقاح المكورات الرئوية

لا يوجد له توقيت محدد، ومتوفر طوال العام، ولكن يفضل تناوله عند دخول فصل الشتاء، وذلك لأن نزلات البرد يكثر الإصابة بها في هذا الوقت من كل عام، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، ونقل العدوى عند الاختلاط بالأشخاص المصابين بالمواصلات العامة والتشارك في أدواتهم الشخصية التي تحمل الرذاذ الحامل للبكتيريا.

ولا يوجد عمر محدد لتلقي لقاح المكورات الرئوية، ويمكن أن يأخذه الطفل مع التطعيمات الإجبارية في عمر الشهرين و4 أشهر و6 أشهر، كما يمكن الحصول عليه مرة واحدة، ابتداءً من عمر العام ونصف.

وعلى عكس ما هو شائع، يعتبر لقاح المكورات الرئوية غير مخصص للأطفال فقط، بل يمكن للبالغين وكبار السن الحصول عليه كل عام، لتجنب التعرض للالتهاب الرئوي عند الإصابة بنزلات البرد.

اقرأ أيضًا: يحمي من مضاعفات خطيرة.. فوائد لقاح الأنفلونزا للحوامل

مصل المكورات الرئوية لا يصرف مجانيًا للمواطنين مثل التطعيمات الإجبارية، فتكلفة الجرعة الواحدة 490 جنيه.

طريقة الحصول على لقاح المكورات الرئوية

يأخذ الطفل التطعيم عن طريق الحقن بعضلات الكتف.

الآثار الجانبية للقاح المكورات الرئوية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل