المحتوى الرئيسى

ثماره سامة وأوراقه تعالج الأمراض.. 6 فوائد مذهلة لنبات "ست الحسن"

12/12 19:29

كتبت - هدى عبد الناصر:

اعتادت أمهاتنا أن تروي لنا قصة "ست الحسن والشاطر حسن" للخلود إلى النوم عندما كنا صغارًا، ولكن هل كنت تعلم أن ست الحسن نبات كان يستخدم قديمًا في علاج بعض الأمرض؟ إذا كانت الإجابة لا، فعليك قراءة السطور التالية بتمعن، لتعرف على أبرز فوائدها على الصحة العامة.

ووفقًا لموقع "Organicfacts"، تعد ست الحسن من النباتات العشبية، التّي تُعرف علميًا باسم Atropabelladonna، أي السيدة الجميلة، ولكن يطلق عليه مسمى قاتل الليل، لأن ثمارها الشبيه بالتوت شديدة السمية، ولكن تتميز أوراقها بخصائصها العلاجية.

يعتبر نبات ست الحسن الاختيار الأمثل للمصابين بأمراض الجهاز التنفسي، لأنها تساعد على التخلص من البلغم المتراكم في الحلق والصدر، كما تعد علاجًا فعلًا لسيلان الأنف، لأنها تعمل على خفض إنتاج الجيوب الأنفية للمخاط.

ينصح الأطباء مرضى متلازمة القولون العصبي بتناول أوراق نبات ست الحسن، لاحتوائها على مواد كيميائية تعمل على التخيف من تقلصات المعدة، مثل الأتروبين والسكوبولامين، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، حتى لا يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة.

يتميز نبات ست الحسن باحتوائه على خصائص مسكنة للآلام، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بالصداع -خاصةً النوع النصفي- أو طحن أوراقه ومزجها بالماء وتطبيق الخليط على مواضع الألم بالجسم الناتجة عن الأمراض المزمنة وممارسة التمارين الرياضية.

لا تقتصر فوائد الخصائص المسكنة للآلام المتوفرة بنات ست الحسن عند هذا الحد، بل ثبت فعاليتها في تهدئة الأعصاب، كما تساعد على الشعور بالاسترخاء وتخفف من حدة التوتر والقلق، كما ينصح بتناولها عند الإصابة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب، لأنها تحفز المخ على إنتاج الدوبامين.

يعتبر نبات ست الأحسن علاجًا فعالًا للأرق واضطرابات، لاحتوائه على بعض المركبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاءـ لذلك ينصح الأطباء بتناوله قبل التوجه إلى السرير.

أثبتت العديد من الدراسات أن نبات ست الحسن من الأعشاب المفيدة لصحة السيدات التي تعاني من الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الحمل والولادة والدورة الشهرية وانقطاع الطمث، حيث أكد الباحثون أنه يساهم في التخلص من الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس.

اقرأ أيضًا: رغم غرابة اسمها.. 6 فوائد لا تتوقعها للنيلة الزرقاء

كما ذكرنا سلفًا، تعتبر ست الحسن من النباتات شديدة السمية رغم فوائده السابقة، لذلك يجب الالتزام بالجرعات التي يحددها الأطباء، لأن الإفراط فيها قد يكون له وقعًا ضارًا على الصحة، قد تصل إلى حد الموت، ومن أبرز أضرارها:

- كثرة أو صعوبة التبول.

- عدم وضوح الرؤية "الزغللة".

فئات ممنوعة من تناول نبات ست الحسن

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل