المحتوى الرئيسى

القاهرة تشهد انطلاق الدورة الوزارية 109لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية

12/12 17:11

انطلقت اليوم، أعمال الدورة الوزارية التاسعة بعد المائة، لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بالقاهرة برئاسة اليمن، حيث أكد المجتمعون ضرورة تضافر جهود الدول العربية للنهوض بالعمل العربي المشترك وتكثيف الجهود لدعم الاقتصادات العربية وإعادة الإعمار للدول العربية التي تضررت جراء أحداث العنف والإرهاب.

وقال مندوب اليمن لدى الجامعة العربية، رئيس الدورة الحالية للمجلس، الدكتور رياض العكبري، إن أحد أهم تحديات الحلم العربي يكمن في التكامل الاقتصادي العربي وتحقيق الانطلاقة في المجال الاقتصادي وتحقيق العيش الكريم وطموحات وتطلعات المواطن العربي والاستقرار والتقدم، موضحا أن الاجتماعات ستبحث العديد من الموضوعات التي تهم الاقتصاد العربي وموضوعات التنمية المستدامة، مجددا تأكيد اليمن لنضال الشعب الفلسطيني ومناصرة قضيته العادلة وحقوقه المشروعه، مضيفا أنه تم عقد عدة اجتماعات مشتركة مع جامعة الدول العربية ومؤسساتها بهدف دعم اليمن وجهود إعادة إعماره.

فيما أكد فتحي عبدالعظيم، مستشار وزارة الاستثمار، مندوب مصر في المؤتمر، ترحيب مصر باستضافة منظمات العمل العربي المشترك داعيا الدول العربية لتنمية ودعم جهود مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، للاستثمار في قارة أفريقيا باعتبارها مجالا مبشرا للاستثمار، كما دعا إلى تأسيس شركات عربية مشتركة تؤسس لشراكات عربية تمهيدا لتحقيق هدف السوق العربية المشتركة.

وقال القائم بأعمال سفارة السودان بالقاهرة، خالد الشيخ، إن حكومة بلاده تعمل على احلال السلام وان المفاوضات التي تجري في جوبا مع الجماعات المسلحة تهدف الى تحقيق السلام في ربوع السودان.

وقدم السفير محمد الربيع، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، التحية والشكر لمصر وللرئيس عبدالفتاح السيسي، على احتضانه ودعمه للعمل العربي المشترك.

وقال الربيع، في كلمته إن الاتحادات العربية النوعية المتخصصة هي أذرع الأمل الى جانب القطاع الخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية، موضحا أن هذه الاجتماعات تستهدف توحيد الجهود على الأرض، خاصة وأن المجلس حقق خلال السنوات الماضية كثيرا من الإنجازات وإنشاء شركات عربية قابضة مشتركة، موضحا أنه يتم التخطيط مع غرف التجارة في مصر للإعداد لمؤتمر كبير في شهر مارس للصناعات التحويلية ومحاولة تنفيذ مبادرات الرئيس السيسي والعديد من الدول العربية للتعامل مع الصناعات التحويلية العربية .

وأوضح أن معظم الدول العربية تعتمد في تلبية احتياجاتها عن طريق الاستيراد من خارج الوطن العربي، فضلا عن اعتماد العديد من الدول، ومنها أمريكا، على النفط الصخري والطاقة الجديدة والمتجددة، وهو ماسيؤثر سلبا على الاقتصادات العربية التي تعتمد على تصدير النفط، داعيا إلى توحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات وإحداث التغيير الشامل للمنطقة والمواطن العربي .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل