المحتوى الرئيسى

أماني أبوزيد: 600 مليون شخص لا يتمتعون بخدمة الكهرباء في أفريقيا

12/12 16:23

قالت أماني أبوزيد مفوض الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية، إن أفريقيا تعول على فرص كثيرة لإمداد سكانها بالكهرباء، حيث إن حوالي 4% من الأمن والاستثمارات تتم في قطاع الكهرباء، موضحة أن أفريقيا تضم احتمالات كبيرة من الطاقة المتجددة كالطاقات الشمسية والهيدوكهربائية.

وأضافت خلال كلمتها بجلسة "أمن الطاقة في أفريقيا" ضمن منتدى أسوان للسلام والتنمية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أفريقيا لديها احتمالات توليد أكثر من 10 كيلو وات من الكهرباء، وهي نسبة أقل من 1% يمكن أن تتم في القارة الأفريقية، خاصة إن هناك حوالي 600 مليون شخص لا يتمتعون بخدمة الكهرباء، وهو ما يشكل 60% من نسبة السكان الذين يحتاجون للتمتع بها.

ولفتت أبوزيد، إلى أن هناك أكثر من 100 مليون شخص لا يمكنهم التوصل إلى الطهي النظيف، وذلك نتيجة للحوادث التي تتعرض لها المرأة والأطفال في المنازل، نتيجة استخدام طرق بدائية في الطهي.

وتابعت، أن معظم سكان أفريقيا يعيشون في المدن، التي تواجه تحديات لأنها في حاجة إلى مزيد من الكهرباء من أجل الطهي والقيام بالأغراض الاقتصادية المختلفة والتدفئة، مشيرة إلى أن التدفئة تعد أمرًا مهمًا في عملية استهلاك الكهرباء، علاوة على أن طهي الطعام يستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربية.

واستكملت مفوض الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية، أنه بدون الطاقة لا يمكن فعل أي شيء سواء في المدارس أو المستشفيات، كما أن معظم الأماكن في القارة الأفريقية لا يمكنها العمل بصورة متطورة دون الطاقة والكهرباء، مشددة على أن أفريقيا في حاجة لتوليد الطاقة الكهربية بصور متعددة لأن التكاليف قد انخفضت بصورة جذرية خلال السنوات الماضية.

وواصلت مفوض الاتحاد الأفريقي للطاقة والبنية التحتية، أنه لابد من خلق سوق قارية للطاقة، وهو ما يعني توليد الكهرباء في عدة أماكن بأفريقيا، حتى يتم توفير نظام يتم من خلاله توليد الطاقة بصورة عملية.

وتابعت، إنه هناك العديد من المناطق النائية بالقارة التي يصعب تزويدها بالكهرباء، وهي الدول الجزرية في أفريقيا، حيث تم وضع برامج مخصصة لتلك الدول كي يتم تزويدها بالطاقة، داعية لخلق معابر واتصالات من أجل خلق سوق للطاقة بالقارة الأفريقية، وأيضًا لاحتمالات توليدها بشكل كبير، مشيرة إلى أن أفريقيا في حاجة إلى توليد الكهرباء بأكثر من 3 أضعاف حجمها.

وانطلقت النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين الأفارقة.

ويستمر المنتدى لمدة يومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل