المحتوى الرئيسى
تريندات

"علشان متفصلش من الدنيا".. احمي نفسك من الموت أثناء شحن هاتفك

12/12 16:08

كيف تحمي نفسك من الموت عند شحن هاتفك

في كثير من الأحيان نتجه لشراء الشواحن المختلفة دون الحرص على كيفية اختيارها وتوافر مقاييس الأمان فيها، وهو ما قد يعرضنا لمخاطر لا تحمد عقباها وهو ما حدث مع طفلين مصريين مقيمان في السعودية مع والديهما بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والذين لقوا مصرعهما بسبب ماس كهربائي، من وضع شاحن الموبايل بغرفتهم، ما تسبب في انتشار حالة من الخوف بين الناس.

وحول هذه الواقعة، حذر الخبير التكنولوجي محمد سعيد، من الاستخدام الخاطئ لشواحن الهاتف، مشددا على عدم وضع شاحن الهاتف في غرف الشاحن من ناحية الكهرباء، كما قدم في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، بعض التعليمات والنصائح التي يجب إتباعها حتى تحمي نفسك من أضرار استخدام الشواحن.

ونصح سعيد بتحديث الهاتف بشكل دوري، "ده بيحميه لأن عدم التحديث بيخليه يفقد تطور كبير أوي.

المهم الالتزام بالشراء من ماركات معروفة سواء للشاحن أو الأسلاك أو الهاتف نفسه، فمحاولة توفير المال بشراء من أماكن أو محال غير معتمدة ينتهي بك إلى تكليفك هاتفًا ذكيًا جديدا في النهاية "فلا تستجعل ولا تسترخص" وفقا لقول الخبير التكنولوجي.

إذا كان ارتفاع درجة حرارة الهاتف ملحوظ يجب أن تتوخى الحذر في هذه الحالة، حيث قد يؤدي ذلك إلى تلف البطارية، والتأثير على الشاحن وحدوث عواقب وخيمة.

لا تترك هاتفك لساعات طويلة في الشاحن دون أن تراقبه، كما يمكن أن تستخدمه بحرية أثناء تواجده في الشاحن على عكس الشائع، وهي أن على المستخدمين ترك الهاتف في الشاحن دون استخدامه في مهمات ثقيلة يكفي عمل بعض الأمور البسيطة.

قال محمد سعيد، إن شحن الهواتف الزائد لا يؤثر عليه، حيث أصبحت الهواتف أكثر ذكاءً فهي لا تدع الشحن الزائد يؤثر على أدائها، فالهاتف يفصل عنه التيار مجرد وصل البطارية لـ 100%، "فيه دوائر حماية تفصل الشحن بمجرد ما الموبايل يكتمل ودائرة الشحن منفصلة عن دائرة التفريغ".

وأشار الخبير التكنولوجي، إلى أن الاعتقاد بأن شحن الموبايل بـ"جراب" بلاستيكي أو مطاطي، قد يؤدي إلى انفجاره، أمر خاطئ. 

الحل للخروج من دوامة الشواحن غير الأصلية وأضرارها ومخاطر الاستخدام الخاطئ للشواحن، يمكن استخدام الشاحن اللاسلكي، "وده مش لازم يكون في الكهرباء، مابقتش مضطر إنك توصل الشاحن بشكل مباشر في الكهرباء"، مضيفا "مستقبلا بعد سنتين كده هنشوف موبايلات سمارت فون الموبايل ممكن يقعد مش محتاج شحن أسبوع".

وسرد موقع "androidpit" المتخصص في التكنولوجيا، أبرز الأخطار التي قد يسببها الشاحن غير الأصلي، منها الصعق بالكهرباء والانفجار والتي تعد أخطر المشكلات التي تواجهها هذه المنتجات المقلدة، فهي مصنوعة من دون عمليات فحص الجودة، ولا شهادات السلامة أو الجودة من الهيئات التنظيمية ودون قواعد سلامة التصنيع.

السخونة الزائدة والإضرار بما حوله وللأسباب نفسها، قد ترتفع حرارة الشاحن، وبالتالي قد تشتعل النيران في الشاحن أو ينفجر.

يمكن أن تتسبب مشاكل الجودة في الشاحن في تلف هاتفك الذكي، فالشواحن الأصلية تأتي مع فتيل داخلي ينفجر في حالة التحميل الزائد، مما يمنع تلف الهاتف الذكي أو الحرائق، بالإضافة إلى أن استخدام هذه الشواحن إلى إتلاف البطارية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل