المحتوى الرئيسى

وزير خارجية الجزائر يدين الاعتداء على الناخبين بالخارج خلال "الرئاسية"

12/12 16:03

ندد وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، اليوم الخميس، بالاعتداءات التي تعرض لها عددا من أفراد الجاليات الجزائرية بالخارج لدى إدلائهم بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن هذه التصرفات غير المقبولة ستفضي إلى إجراءات قانونية عند وجود شكاوى بشأنها.

وأعرب بوقادوم - في تصريحات للصحفيين عقب إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية اليوم بالجزائر العاصمة - عن استنكاره للاعتداءات اللفظية والجسدية بحق أفراد من الجالية الجزائرية بالخارج لدى إدلائهم بأصواتهم في الاقتراع الرئاسي، مشيرا إلى أن هذه التصرفات لا تمثل الجزائريين، وستكون محل متابعات قضائية عند تقديم شكاوى بشأنها، كما هو متبع في كل الدول.

وأوضح بوقادوم، أنه أصدر تعليمات للدبلوماسيين لتقديم شكاوى بخصوص تعرض الممتلكات والجهات القنصلية والدبلوماسية إلى الاعتداء.

وردا على وجود أرقام حول حالات الاعتداء المسجلة، قال بوقادوم "إنها غير كثيرة ولا أقول إن هناك تقصيرا أمنيا، لكن لم نتوقع حدوث اعتداءات من هذا النوع خاصة أنها استهدفت العنصر النسائي ولم تقتصر على الجهات الدبلوماسية بل تعدتها إلى وسائل النقل كالمترو".

وأضاف الوزير الجزائري: "كيف لأصحاب هذه الاعتداءات أن يتحدثوا باسم الديمقراطية ويرفضون الرأي المخالف، اتركوا من يريدون التصويت يختارون من يرونه أهلا لتمثيلهم".

وحول عدم حضور مراقبين دوليين لمراقبة الانتخابات الرئاسية، أكد وزير الخارجية الجزائري أن هذا الأمر من صلاحية السلطة المستقلة للانتخابات، مشددا على أن المواطن الجزائري يبقى المراقب الأول لنزاهة الانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية، خمسة مرشحين هم: عز الدين ميهوبي الأمين العام بالنيابة لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، وعبدالقادر بن قرينة رئيس حزب حركة البناء الوطني، ورئيس الوزراء الأسبق عبدالمجيد تبون "مستقل"، وعلي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات، وعبدالعزيز بلعيد رئيس حزب جبهة المستقبل.

وبدأ التصويت في تمام الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي "التاسعة بتوقيت القاهرة"، حيث فتحت مراكز التصويت في كافة الولايات أبوابها لاستقبال الناخبين الذين توافدوا عليها لاختيار الرئيس الجديد للبلاد.

ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الساعة السابعة مساء، على أن يبدأ الفرز بعدها مباشرة، لتعلن السلطة المستقلة للانتخابات بعد ذلك النتائج الأولية، بينما سيعلن المجلس الدستوري النتائج النهائية للانتخابات في الفترة من 16- 25 ديسمبر الجاري، وفي حالة الوصول لجولة الإعادة فإنها ستجرى في الفترة من 31 ديسمبر الجاري إلى 9 يناير المقبل، حسب ما أعلنته السلطة المستقلة للانتخابات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل