المحتوى الرئيسى

طريقة جديدة لعلاج ارتفاع ضغط الدم باستخدام النحل.. تعرفوا عليها

12/12 14:53

توصلت دراسة حديثة، إلى أن غسول فم مصنوع من مادة يستخدمها النحل لمقاومة الماء في الخلية، يمكن أن تساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم وأمراض اللثة.

وتعرف المادة باسم العكبر أو صمغ النحل أو البروبوليس، وهي مادة شمعية ينتجها النحل لإغلاق البيوت الخشبية التي يسكنها النحل، لحماية الخلية من المطر وغيرها، وتستخدم هذه المادة منذ فترة في مجال الطب لخصائصها المطهرة، وفقا لـ"روسيا اليوم" نقلا عن "ديلي ميل".

وتشير الدراسة التي أجرتها جامعة بليموث، إلى أن صمغ النحل يمكن استخدامه أيضا لخفض ضغط الدم.

اقرأ ايضا: بالأسماء والأسعار.. إليك أرخص 7 أدوية لعلاج الضغط المرتفع (صور)

وتخفض مادة صمغ النحل ضغط الدم، عن طريق تحفيز نشاط وحجم البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم، والتي تحول النترات في الغذاء إلى نتريت، وهو مركب يوسع الأوعية الدموية ويخفض بالتالي ضغط الدم.

ويقول الدكتور راؤول بيسكوس، الذي اختبر غسول الفم على 50 متطوعا في جامعة بليموث: "نعلم أن تعزيز عدد ونشاط البكتيريا في الفم مهم جدا في الحفاظ على ضغط الدم عند المستويات الطبيعية".

ويقوم فريق بدراسة صمغ النحل لمعرفة مدى فاعليته في مكافحة أمراض اللثة، بعد أن اقترحت الدراسات السابقة أن بإمكانه ذلك.

ويمكن أن يثبت العلاج الجديد أنه بديل سهل التناول للأدوية المستخدمة في خفض ارتفاع ضغط الدم، ويتكون صمغ النحل من مزيج من لعاب النحل وحبوب اللقاح التي تم جمعها من النباتات،

واستخدم فريق من المشاركين في الدراسة غسول الفم الذي يحتوي على الصمغ، فيما استخدم آخرون غسول الفم التقليدي لمدة أسبوعين، وقام الباحثون بتحليل البكتيريا في أفواه المشاركين في بداية ونهاية التجربة، اكتشفوا أن من يعاني من مشاكل في الفم، لديهم معدلات أعلى من مشكلات القلب والأوعية الدموية مقارنة بالذين لديهم صحة فموية جيدة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل