المحتوى الرئيسى

الدوش الساخن vs البارد.. رأي الطب والدين حول أيهما أفضل في فصل الشتاء

12/12 14:12

مع برودة الجو والأمطار الغزيرة التي بدأت تشاهدها مصر اليوم، يحتار الكثيرون في الاستحمام بالماء الساخن ليكون مناسبا مع الأجواء أم البارد ويتساءل البعض بشأن أيهما أفضل وهل تختلف فوائد الاستحمام بالماء الساخن عن البارد.

وشرح الدكتور عاطف عفيفي استشاري الأمراض الصدرية لـ "الوطن"، أن يفضل الاستحمام بمياه فاترة أي متوسطة ويمكن في فصل الشتاء أن تكون أكثر دفئا بشكل بسيط وفي الصيف أكثر برودة بشكل أيضا بسيط قائلا: "صعب أوي المياه الساخنة أوي أو الباردة أوي".

وأضاف عفيفي، أن الأمر أيضا يعود حسب اعتياد الأشخاص على المياه التي يستحم بها فهناك من يفضل الاستحمام بماء ساخن في فصل الشتاء والصيف أيضا والعكس، لذلك يختار الشخص ما يفضله.

وعلى جانب آخر، أشار الدكتور محمد مصطفى استشاري جراحة لـ"الوطن"، إلى أن يفضل في الشتاء الاستحمام بماء دافئ أو ساخن ولكن يشترط عدم الخروج لمدة ربع ساعة على الأقل للهواء البارد حتى لا يصاب الشخص بنزلات برد ويصل الأمر للالتهاب الرئوي.

وأكد مصطفى، أن المفترض أن يستحم الشخص ولا يخرج إلى الهواء البارد وفي حالة أنه مضطر لذلك: "لو لازم يخرج من الحمام يغطي رأسه ويحط منديل أو كمامة على الأنف عشان ميدخلش الهواء البارد ويصيبه التهابات في الجهاز التنفسي قد تصل لالتهاب رئوي".

وتحدث استشاري الجراحة عن استخدام المياه الباردة في أجواء فصل الشتاء يمكن للأشخاص الذين اعتادوا على ذلك موضحا: "غير كده ممكن تعمل انقباض في الأوعية الدموية السطحية فبالتالي يزيد ضغط الدم على القلب لمريض القلب وإجهاد لعضلة القلب"، كما أنها تحتاج لشخص غير مريض وقلبه سليم وعمره صغير بخلاف أن المياه الباردة بالفعل منعشة والساخنة ضرورية في هذه الأجواء.  

فيما ذكرت الدراسات أن هناك فوائد للاستحمام سواء بالمياه الباردة أو الساخنة والأمر يختلف حسب اختيار درجة حرارة المياه المستخدمة، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية كما يلي:

- النوم العميق ومكافحة الأرق ويزيد من الهدوء والراحة.                            

- يساعد الأشخاص، الذين يعانون من صداع نصفي على تخفيف الألم من خلال تمديد الأوعية الدموية.

- استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، ومن المفضل الاستحمام بالماء الساخن بنهاية النهار.

تحسين عملية التنفس بفضل البخار الذي يزيل الاحتقان في الأنف.

- التخلص من السموم إلى جانب تنظيف البشرة عن طريق فتح المسام، وهو مثالي لتقشير الجلد الميت والتخلص منه بسهولة.

- تحسين عملية التنفس بفضل البخار الذي يزيل الاحتقان في الأنف.

- تنشيط الجسم وتحفيز الجهاز المناعي، الأمر الذي يساعد على تفادي الزكام ونزلات البرد.

- يحفز، بحسب تقرير لعدد من الأطباء، النبضات الكهربائية للمخ نحو النهايات العصبية، التي يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للاكتئاب.

- يعمل على تنشيط الأشخاص وبخاصة عند الصباح.

- في حال كنت تعاني من مشكلات تساقط الشعر، فالماء البارد قد يساعدك لحلها.

- يساهم في التسريع في عملية الأيض وحرق الدهون، حيث يعمل الجسم على زيادة درجة حرارته وبالتالي يتحكم في الوزن، بالإضافة إلى أنه يجدد الجلد.

العالم الأزهري سعيد حسني، شرح لـ"الوطن" أن الاغتسال بالماء البارد لا يعتبر أمره فقط من الاتجاه الطبي ولكن هي توصية أيضا من الله تعالى الذي قال لنبيه أيوب عليه السلام عندما أراد له الشفاء من سقمه: "أركض برجلك هـذا مغتسل بارد وشراب".

وأضاف حسني أن الماء البارد يساعد على نشاط الجسم وزيادة تدفق الدم وتنشيط عضلة القلب وتقويتها مستعينا بقول الأطباء إنه علاج لبعض أمراض السرطان: "في دراسة ألمانية أثبتت أن الأشخاص اللي جربوا العلاج بالمياه الباردة خلال شهر ارتفع عندهم مستويات المقاومة للأمراض".

واتفق معه وأكد حديثه معاذ خالد دكتور العلاج الطبيعي قائلا لـ "الوطن" إن الماء البارد أيضا يقلل من الألم كونه يساعد الجسد على إفراز هرمون الإندورفين القاتل للألم كما أنه يحسن المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ وينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة ردود الأفعال.

وأضاف خالد أنه يساهم في زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تعمل على سرعة عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط الأمر الذي يؤدي إلى تأخير ظاهرة التعب والشعور به.

وتابع دكتور العلاج الطبيعي، أن الماء البارد يساهم في عملية تنشيط غدة البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم ما يؤدي إلى سرعة احتراق السكر في الدم، بخلاف أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.

واستكمل العالم الأزهري، حديثه بأن الماء البارد شرعا يعتبر شفاء من المس والسحر والهم، حيث قال الله تعالى لسيدنا أيوب: "وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَاب".

وحذر حسني، أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض تصلب الشرايين أو آلام الظهر أو ارتفاع ضغط الدم  وغيره، فهؤلاء استخدام الماء البارد في حالتهم تكون خطر لذلك على الجميع يرى ما تيسر له ويشعر براحة اتجاه وفعله.

أستاذ زلازل: بيتسجل يوميا في مصر 4 زلازل غير محسوسة".

شرح خبير تنمية بشرية بعض العلامات التي تكشف لك الشخص الكذاب أبرزها "يتجنب النظر إليك بشكل مباشر"

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل