المحتوى الرئيسى

مايا مرسي: مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم.. لكنها مستقرة

12/12 11:36

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة إنّ مصر من أعلى 10 دول مشاركة في قوات حفظ السلام، إذ لديها 18 ضابطة في قوات السلام، وحققت ثاني أكبر تحسن في مؤشر السلام العالمي لعام 2019 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليكون ذلك عامها الأول في التحسن بعد عام 2015.

وأضافت مرسي خلال كلمتها في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة المنعقد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، في جلسة تعزيز دور المرأة الأفريقية لتحقيق السلام والأمن والتنمية، أنّ مصر احتلت المرتبة الثامنة عالميًا في مؤشر الأمن والأمان خلال 2019 مقارنة بالمركز الـ16 في 2018: "مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم، لكننا ننعم بالأمن والاستقرار ونشهد تنمية كبيرة في ظل هذا العهد".

وتابعت: "نجد لأجندة المرأة في السلم والأمن دورًا حتى في الدول المستقرة، واتخذت مصر خطوة تاريخية في مايو 2019، وأعلن وزير الخارجية إعداد خطة وطنية للمرأة والأمن والسلم بالتعاون بين وزارة الخارجية المصرية والمجلس القومي للمرأة ومجلس القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام".

وأكدت أنّ القيادة السياسية تعمل على حماية المرأة ومشاركتها في جهود السلم والأمن والتنمية المستدامة، ليس فقط في مصر، لكن على مستوى المرأة الأفريقية.

وشددت مرسي على أنّ وصول المرأة إلى مواقع اتخاذ القرار هو محور للتأثير ووصولها إلى مفاوضات في اتفاقيات السلام هي القوة الناعمة والاستدامة، كما أنّ وجودها في الساحة السياسية هي حماية أجندة السلم والأمن.

وانطلقت النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في مدينة أسوان عاصمة الشباب الأفريقي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

ويستمر المنتدى لمدة يومين، ويستهدف فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى 2019.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل