المحتوى الرئيسى

مسؤولة بالاتحاد الأفريقي: يجب أن يكون للمرأة دورا في حكومات القارة

12/12 11:33

أكدت بيننا ديوب المبعوث الخاص للمرأة والسلام بالاتحاد الأفريقي، أنها حينما بدأت مهمتها في الاتحاد الأفريقي كانت هناك 15 دولة أفريقية تهتم بالأمر، ليرتفع عددها الآن إلى 27 دولة في أفريقيا، موضحة أنَّها تبنت خطة إدماج المرأة في المجتمع، ولكن ليس لدينا مؤشرات واضحة حول كيفية تنفيذ تلك الخطة والموازنة المخصصة لها.

واضافت المبعوث الخاص للمرأة والسلام بالاتحاد الأفريقي، خلال كلمتها في جلسة "تعزيز دور المرأة الأفريقية لتحقيق الأمن والسلام والتنمية"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، "طالبنا أصداقئنا في كندا وغيرها من البلدان لدعم تلك الخطة،  وضخ الموارد من أجل تنفيذها، كما أننا نسعى لطرح هذا الموضوع للبرلمان، لأنها مقترنة بجدول أعمال التنمية".

واستكملت: "نحن بحاجة إلى تنفيذ تلك الخطة من خلال وضع الآليات والسبل والموارد البشرية، وأن تقوم الحكومات الأمر، ويجب أن يلتقي مسؤولو هذه الوزارت مع مجموعات النساء لتنفيذ الخطط وضخ الموارد، والوصول إلى إجراءات ملموسة".

وأضافت أنَّ المرأة تمثل العمود الفقري للبلاد، يجب أن يجرى تمكينها وإعطاءها السلطة وأن يكون لها دورًا في الحكومات، كما يجب وضعها في آلية الحكم الرشيد، وإعطاءها حقوقها، وأن نأخذ قرارات جريئة وأن تكون المشاركة مناصفة 50%- 50%".

وانطلقت صباح أمس، النسخة الأولى لمنتدى "أسوان للسلام والتنمية المستدامة"، في مدينة أسوان "عاصمة الشباب الأفريقي"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين الأفارقة.

ويستهدف المنتدى فتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل