المحتوى الرئيسى

الكنيست الإسرائيلي يحل نفسه بعد فشل تشكيل حكومة جديدة

12/12 08:01

القدس - سبوتنيك. وبحسب هيئة البث الرسمية، لا زال التحضير للتصويت على القراءتين الثانية والثالثة لكن هذا لم يعد مهما عقب انتهاء الفترة القانونية الـ 21 يوما التي تم منحها من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين للكنيست لترشيح أحد النواب والحصول على الأغلبية.

© AP Photo / Ariel Schalit

حالة من التخبط تسود الجيش... جنرال إسرائيلي يكشف عن مخاطر كارثية تواجه بلاده

وأضاف البيان، "يأتي ذلك عقب فشل كلا من زعيم حزب "الليكود" بنيامن نتنياهو وزعيم تحالف الجنرالات "أزرق أبيض" بني غانتس من تشكيل الحكومة، وأن الهدف من التصويت رسمي وشكلي فقط لتأكيد الموعد المتفق عليه بين "الليكود" و"أزرق أبيض"، ليكون موعد الانتخابات في الثاني من مارس/آذار المقبل.

وصادق الكنيست في وقت سابق اليوم، بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، في الوقت الذي شارفت المهلة التي منحت للكنيست لتكليف أحد أعضاءه بتشكيل حكومة، على الانتهاء بعد فشل كل من زعيم حزب "الليكود" ورئيس الحكومة الانتقالية بنيامين نتنياهو، ورئيس قائمة "أزرق أبيض" بيني غانتس بتشكيل الحكومة.

وجاءت المصادقة بالقراءة الأولى على قانون حل الكنيست الـ22 بمصادقة 91 عضوا ودون معارضة، في حين صوت لصالح تقديم موعد انتخابات الكنيست الـ23 من 90 يوما إلى 82 يوما، 93 عضوًا في حين صوت 7 أعضاء كنيست ضد القانون.

وتنتهي بعد أقل من نصف ساعة بتوقيت القدس المهلة المحددة لتشكيل الحكومة الخامسة والثلاثين في إسرائيل.

وتشهد إسرائيل فراغا سياسيا منذ نحو عام، حيث أجريت انتخابات أولى للبرلمان "الكنيست" في أبريل / نيسان 2019 الماضي، وانتهت نتائج الانتخابات الأخيرة في أيلول / سبتمبر الماضي إلى حالة من التوازن حالت دون تمكن أي من الحزبين الكبيرين "الليكود" و "أزرق أبيض" في تشكيل ائتلاف حكومي برئاسته أو من خلال شراكة بينهما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل