المحتوى الرئيسى

أفلام رعب حُبست معها الأنفاس في 2019‎

12/12 03:01

تعددت أنواع أفلام الرعب في 2019 فمنها المأخوذ عن روايات، ومنها ما يعتمد على قصة وحبكة مثيرة ومنها ما هو تقليدي ومكرر. أما الأفلام المأخوذة عن روايات، فكان مؤلف روايات الرعب الأشهر ستيفن كينج له النصيب الأكبر منها هذا العام: كان فيلم Pet Sematary في ثاني معالجة لرواية كينج التي كتبها عام 1983 وتم عمل أول معالجة لها عام 1989. وتدور الأحداث حول أسرة تقوم بالإنتقال إلى منزل جديد في بلدة صغيرة ويكتشفوا لاحقًا وجود مقبرة غامضة بالغابة خلف منزلهم وبعد حادث مروع، يضطر الأب أن يذهب للمقبرة لاستخدام قواها التي تعيد الموتى. وبالرغم من وجود ممثلين مميزين في الفيلم (جيسون كلارك وجون ليثغو) فإنه لم يقدم شىء مميز حتى مع إختلاف الأحداث عن الرواية والفيلم الأول.

أما ثاني معالجة لكينج فكانت It Chapter Two وهو تكملة لأحداث الجزء الأول الذي عرض عام 2017 والمأخوذ من رواية كينج عام 1986. الفيلم عاد بطاقم العمل من مخرج وكاتب سيناريو ومجموعة الأطفال الذين كونوا" نادي الخاسرين" في الجزء الأول ليواجهوا المهرج القاتل "بينى وايز" وتعاهدوا أن يجتمعوا مجددًا في حالة ظهوره من جديد. وقد تم الإستعانة بهم في مشاهد الفلاش باك حيث بعد مرور 27 عام، اجتمع الأصدقاء من جديد ليقضوا على المهرج نهائيًا. الفيلم ضم نجوم كبار على رأسهم: جيمس ماكفوي وجيسيكا شاستاين، وعاد بيل سكارسجارد في دور المهرج (الشىء). الفيلم لم يكن بنفس مستوى الجزء الأول من حيث الرعب كما يؤخذ عليه طول مدته وكثرة الرجوع للماضي لمعرفة ما مرت به كل شخصية حتى الوصول للوقت الحالى ولكنه في المجمل كان نهاية جيدة لملحمة المهرج والأصدقاء السبعة.

فيلم Us للمخرج و كاتب السيناريو جوردان بيل والذي حاز على أوسكار أحسن سيناريو أصلي عن فيلم الرعب الشهير Get Out الذي صدر في 2017. ويعد هذا الفيلم ثاني تجربة إخراجية له، وتدور أحداثه حول أسرة تقوم بالذهاب لقضاء عطلة في بيت على الشاطيء ليفاجئوا بأربع أشخاص نسخة طبق الأصل منهم يريدوا القضاء عليهم. وبالرغم من الأداء التمثيلى المفزع للأبطال وعلى رأسهم الحائزة على الأوسكار (لوبيتا نيونجو)، إلا أن الفيلم لم يكن بنفس قوة فيلم "بيل" السابق من حيث القصة ولكنه احتوى على جرعات رعب وعناصر مفاجئة كثيرة تجعله من أقوى أفلام الرعب لهذا العام وأكثرها نجاحًا فقد بلغت إيراداته عالميًا 255 مليون دولار وميزانيته كانت فقط عشرين مليون دولار.

Midsommar كان من الأفلام المرتقب نزولها حيث أنه من إخراج و تأليف آرى أستر الذي أخرج العام الماضي فيلم الرعب المفزع Hereditary والذي لاقى نجاحًا هائلًا على مستوى الجمهور و النقاد معًا. في هذا الفيلم نجد ثنائي، علاقتهما مضطربة، يذهبا في رحلة مع أصدقائهم إلى قرية سويدية منعزلة ليحضروا احتفالهم بمنتصف الصيف والذي يحدث مرة كل تسعين عامًا، ووسط الطبيعة الساحرة وأهالي القرية الودودين يكشفوا تدريجيًا أنهم محاطين بطائفة تقوم بطقوس غامضة ومميتة. الفيلم من الصعب أن يتفق عليه الجميع، فالمشاهد المزعجة فيه جعلته منفر بشكل كبير. أما من أفلام الرعب التي تحتوى على جرعات عالية من العنف والدماء فنجد Ready or Not، فبعد زفاف رائع في قصر عائلة زوجها الثرية، تقوم العروس بالإشتراك معهم في لعبة الغميضة حتى تصبح رسميًا فردًا من العائلة، لتكتشف أن اللعبة هى مطاردة أفراد العائلة لها ليصبح عليها قضاء ليلة زفافها، محاولة النجاة بحياتها من مجموعة أغنياء مختلين. من أكثر ما يميز الفيلم طابع الكوميديا السوداء الذي يسيطر على الأحداث حتى في أصعب المواقف وفريق الممثلين الذين أجادوا لعب أدوار العائلة المهووسة بالحفاظ على تقليد عائلي شيطاني مهما كلفهم الأمر. وقد أجادت بطلة الفيلم الأسترالية (سمارا ويفينج) -التي قامت منذ عامين ببطولة فيلم الرعب The Babysitter- دور العروس التي كانت متشوقة لجعل عائلة حبيبها يتقبلوها لتجد نفسها في مواجهة دامية معهم.

The Haunt من إنتاج إيلي روث وإخراج وكتابة سكوت بيك وبراين وودز كاتبي سيناريو فيلم A Quiet Place الشهير الذي عرض العام الماضي، وحقق نجاح هائل مما جعل صناع الفيلم يقدموا جزء ثاني من المقرر عرضه العام القادم. في هذا الفيلم نجد ستة أصدقاء يقرروا قضاء ليلة الهالوين بالذهاب لتجربة بيت رعب ولكنه لم يكن فى حسبانهم أن المكان يديره مجموعة من المُقنعّين المختلين الذين يتلذذوا بتعذيبهم وقتلهم واحدًا تلو الآخر. الفيلم بالطبع لا يقدم أي تفسير لسبب قيام هؤلاء الأشخاص لما يفعلونه والخط الدرامي الوحيد فيه هو للبطلة هاربر التي تعاني من ذكريات والدها الذي كان يعامل والدتها بعنف وقسوة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل