المحتوى الرئيسى

جامعة القاهرة تنعى أول مدرس لغة ألمانية في التعليم العام

12/11 21:02

نعى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمود فهمي حجازي أستاذ علوم اللغة بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وعضو مجمع اللغة العربية, أول مدرس مصري للغة الألمانية بالتعليم العام في مصر، والذي وافته المنية، مساء الثلاثاء، عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال الخشت، في بيان، إن حجازي كان معلمًا للأجيال، وتتلمذ على يديه الكثير من المثقفين، وترك إرثًا ثقافيا مخلدا في المكتبة العربية وفي ذاكرة الثقافة العربية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريم اسمه في عيد العلم المقبل، يوم الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

وفاز حجازي قبل عدة أشهر بجائزة فيصل العالمية للآداب، وهو من مواليد عام 1940، التحق بقسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1954م، وتخرج فيها عام 1958م، بتقدير امتياز.

وخلال دراسته للماجستير في عام 1958م، تابع كل مقررات قسم اللغة الألمانية بمدرسة الألسن بوزارة التعليم العالي، وأتقن الألمانية، فكان أول مدرس مصري لها بالتعليم العام في مصر، ثم عين بكلية الآداب بالجامعة معيدًا بقسم اللغة العربية وآدابها، ثم تم ابتعاثه إلى ألمانيا لاستكمال دراسته في مرحلة الدكتوراه في علم اللغة من جامعة ميونيخ.

تقلد العديد من المناصب الأكاديمية والإدارية منها: رئيس الجامعة المصرية في كازاخستان، ورئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، وأستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب، ومدير مركز اللغة العربية بجامعة القاهرة.

وكان أستاذًا زائرًا في عدد من الجامعات الأوروبية منها: جامعة بودابست "المجر"، وأمستردام "هولندا"، وليون "فرنسا"، وأستاذًا زائرًا للدراسات العليا في عدة جامعات عربية.

ألّف عدداً من الكتب، منها: المعجم الألماني العربي، فيسبادن ألمانيا، ثم بيروت، اللغة العربية عبر القرون، اللغة العربية قضايا التجديد وآفاق المستقبل، اتجاهات السياسة اللغوية، اللغة والحياة المعاصرة، توحيد المصطلحات، النظريات الحديثة في علم اللغة وتطبيقاتها في تعليم العربية، مدخل إلى علم اللغة، والبحث اللغوي، واللغة العربية في العصر الحديث، فضلا عن مئات البحوث، والرسائل الجامعية التي أشرف عليها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل